قال أبو حاتم الرازي: علامة أهل البدع الوقيعة في أهل الأثر، وعلامة الزنادقة تسميتهم أهل السنة حشوية يريدون إبطال الآثار، وعلامة الجهمية تسميتهم أهل السنة مشبهة، وعلامة القدرية تسميتهم أهل الأثر مجبرة، وعلامة المرجئة تسميتهم أهل السنة مخالفة ونقصانية، وعلامة الرافضة تسميتهم أهل السنة ناصبة.
حكم الأثر: صحيح
أخرجه اللالكائي في كتابه شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة (ج1/ص197) أخبرنا محمد بن المظفر المقرئ قال: حدثنا الحسين بن محمد بن حبش المقرئ قال: حدثنا أبو محمد عبد الرحمن بن أبي حاتم وسمعت أبي يقول فذكره.
إسناده حسن
- محمد بن المظفر المقرئ هو أبو بكر محمد بن المظفر بن علي بن حرب قال عنه الخطيب كان شيخاً صالحاً فاضلاً صدوقاً (تاريخ بغداد ت بشار للخطيب ج4/ص430)
- الحسين بن محمد بن حبش المقرئ هو أبو علي الدينوري ثقة قال أبو عمرو الداني ثقة مأمون وقال أبو الخير ابن الجزري حاذق ضابط متقن (تاريخ الإسلام للذهبي ت بشار ج8/ص387 وغاية النهاية في طبقات القراء لابن الجزري ج1/ص250)
وتابع الحبش المقرئ، جعفر بن أحمد أخرجه الصابوني في كتابه عقيدة السلف أصحاب الحديث ت الجديع (ص300) سمعت الأستاذ أبا منصور محمد بن عبد الله بن حمشاذ العالم الزاهد يقول: سمعت أبا القاسم جعفر بن أحمد المقرئ الرازي يقول: قرأ علي عبد الرحمن بن أبي حاتم الرازي وأنا أسمع: سمعت أبي يقول فذكره.
إسناده جيد
- أبو منصور محمد بن عبد الله بن حمشاذ العالم الزاهد حسن الحديث (انظر ترجمته في تبيين كذب المفتري لابن عساكر ص199 وطبقات الشافعية للسبكي)
- أبو القاسم جعفر بن أحمد المقرئ الرازي قال الذهبي شيخ عصره في التوكل والزهد وقال أبو عبد الرحمن السلمي فهو من جلة مشايخ خراسان وكان أوحد المشايخ في وقته وطريقته عالي الحال شريف الهمة لم نلق أحداً من المشايخ في سمته ووقاره (تاريخ الإسلام للذهبي ت بشار ج8/ص449 وانظر طبقات الصوفية لأبي عبد الرحمن السلمي ص377)
هذا والله تعالى أعلم