مدى صحة قال ابن مسعود لأن أحلف بالله كاذبا أحب إلي من أن أحلف بغيره صادقا

السلام عليكم ورحمة الله قال الصحابي عبد الله بن مسعود لأن أحلف بالله كاذبًا أحب إلي من أن أحلف بغيره صادقًا

قال ابن مسعود لأن أحلف بالله كاذبًا أحب إلي من أن أحلف بغيره صادقًا.

حكم الأثر: صحيح

أخرجه عبد الرزاق في كتابه المصنف ط التأصيل الثانية (ج8/ص289) ومن طريقه ابن حزم في المحلى بالآثار (ج6/ص284) من طريق سفيان الثوري وأخرجه أبو بكر بن أبي شيبة في المصنف ت عوامة (ج7/ص549) من طريق وكيع بن الجراح وأما ت كمال فإسناده خطأ وأخرجه الطبراني في كتابه المعجم الكبير ت حمدي (ج9/ص183) من طريق أبي نعيم الفضل بن دكين والحكم بن مروان الضرير كلهم (الثوري ووكيع وأبو نعيم والحكم) من طريق أبي سلمة مسعر بن كدام، عن وبرة قال: قال عبد الله: لا أدري ابن مسعود أو ابن عمر لأن أحلف بالله كاذبا أحب إلي من أن أحلف بغيره صادقا.

قلت عند ابن أبي شيبة والطبراني عبد الله ولم يميزاه إن كان ابن عمر أم ابن مسعود وهذا إسناد منقطع سماع وبرة من ابن مسعود بعيد بين وفاتيهما أكثر من 80 سنة وفي الأحاديث بين وبرة  وابن مسعود واسطة مثل أبي الطفيل عامر وهمام بن الحارث 

وخالفهم ابن عيينة فأدخل بين وبرة وابن مسعود همامًا أخرجه سحنون في زوائده على كتابه مدونة مالك بن أنس ط العلمية (ج1/ص584) قال ابن وهب عن سفيان بن عيينة عن مسعر بن كدام عن وبرة عن همام بن الحارث أن عبد الله بن مسعود كان يقول: فذكره.

وهذا إسناد صحيح إن كان محفوظًا لأن الثقات بينهم الثوري وأبو نعيم خالفوا ابن عيينة وله شاهد كما سيأتي من طريق مجاهد

ورواه محمد بن معاوية العتكي مرفوعًا أخرجه أبو الشيخ الأصبهاني في كتابه طبقات المحدثين (ج2/ص177) ومن طريقه أبو نعيم الأصبهاني في تاريخ أصبهان (ج2/ص151) وفي حلية الأولياء (ج7/ص267) حدثنا عبد الله بن محمد [زاد أبو نعيم: زكرياء] قال: ثنا محمد بن معاوية العتكي قال: ثنا عمر بن علي عن مسعر عن وبرة عن عبد الله قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم فذكره. 

قال أبو الشيخ: هكذا حدث به محمد بن معاوية، ورفعه، ورواه الناس عن عبد الله بن مسعود من قوله قلت محمد بن معاوية هو العتكي البصري وليس النيسابوري المتروك فقد قال أبو شيخ الأصبهاني في طبقات أصبهان (ج2/ص176) محمد بن معاوية العتكي بصري قدم أصبهان وأسرد هذا الحديث في ترجمته ومثله أبو نعيم الأصبهاني في تاريخ أصبهان (ج2/ص151) وفرق الذهبي أيضًا بين النيسابوري هذا والعتكي ولم أجد في العتكي جرحًا ولا تعديلًا فهو في عداد المجهولين والصحيح الموقوف

وأخرجه أبو نعيم الأصبهاني في كتابه حلية الأولياء (ج7/ص267) لكنه زاد في السند همام حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر، ثنا عبد الله بن زكريا، ثنا محمد بن معاوية، ثنا عمر بن علي المقدمي، ثنا مسعر، عن وبرة، عن همام، عن ابن مسعود، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فذكره قلت وجود همام في السند ها هنا خطأ

وأخرجه محمد بن الحسن الشيباني في كتابه المخارج في الحيل (ص10) حدثنا يعقوب قال حدثنا مسعر بن كدام عن وبرة عن عبد الله بن عمر قال فذكره. إسناده ضعيف 
- محمد بن الحسن الشيباني ضعيف
- يعقوب هو أبو يوسف يعقوب بن إبراهيم القاضي صاحب أبي حنيفة

وله شاهد أخرجه ابن حزم في كتابه المحلى بالآثار (ج6/ص284) روينا من طريق الحجاج بن المنهال نا أبو عوانة عن ليث عن مجاهد عن ابن مسعود قال: لأن أحلف بالله كاذبا أحب إلي من أن أحلف بغير الله صادقا.

إسناده ضعيف ليث وهو ابن أبي سليم ضعيف وهو منقطع فقد قال أبو زرعة الرازي مجاهد عن ابن مسعود مرسل (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ص205)

هذا وبالله التوفيق

إرسال تعليق