إدناء الجلباب عند ابن عباس هو كشف الوجه والرد على من أنكر ذلك

قلت إدناء الجلباب هو إظهار الوجه وليس تغطيته ووقفت له على طريق آخر خفي على الكثيرين

لا شك أن قول ابن عباس في الزينة الظاهر هو الوجه والكفان (انظر تخريجه هنا) ولكن في تفسير إدناء الجلباب البعض استشهد بزيادة ظاهرها تدل على تغطية الوجه ليميلوا بقول ابن عباس إلى جانبهم وحقيقة أقول أنه بشكل عام الفقه وعلم الحديث مات في هذا الزمن لأن الناس تقلد بشكل غير طبيعي في الفقه في كثير من المسائل لكن لو تمعن فيها قليلاً واجتهد وحرك دماغه سيصل إلى الصواب والله المستعان

نعود إلى مسألتنا

قلت قول ابن عباس في تفسير الإدناء كله ورد في حالة الإحرام وهو إظهار الوجه وليس تغطية الوجه!

1- أبو الشعثاء عن ابن عباس

أخرجه أبو داود السجستاني في مسائل الإمام أحمد باب المحرم يغطي رأسه (ص154) ثنا أحمد، قال: ثنا يحيى، وروح، عن ابن جريج، قال: آخر ما قال لي عطاء أخبرني أبو الشعثاء، أن ابن عباس، قال: تدني الجلباب إلى وجهها، ولا تضرب به. إسناده صحيح وتدني أي تقرب الجلباب إلى وجهها ولا تضرب به يعني لا تغطيه
قال روح في حديثه، قلت: وما لا تضرب به؟ فأشار لي كما تجلبب المرأة، ثم أشار لي ما على خدها من الجلباب، قال: تعطفه وتضرب به على وجهها، كما هو مسدول على وجهها.

قلت زيادة روح هذه شاذة خالفه يحيى وهو ابن سعيد القطان إمام معروف في الحديث جبل في الحفظ وللأثر طريق آخر خفي على الكثيرين يدل على شذوذ هذه الزيادة كما سيأتي

وأخرجه الشافعي في مسنده (ص118) ومن طريقه البيهقي في معرفة السنن والآثار (ج7/ص141) أخبرنا سعيد بن سالم، عن ابن جريج، عن عطاء، عن ابن عباس قال: تدلي عليها من جلابيبها، ولا تضرب به. قلت: وما لا تضرب به، فأشار لي كما تجلبب المرأة، ثم أشار إلى ما على خدها من الجلباب فقال: لا تغطيه [وعند البيهقي: لا تعطفه] فتضرب به على وجهها، فذلك الذي لا [وعند البيهقي: بدون "لا"] يبقى عليها، ولكن تسدله على وجهها كما هو مسدولا، ولا تقلبه، ولا تضرب به، ولا تعطفه. 

أسقط سعيد بن سالم أبو الشعثاء فهو صدوق ليس بذاك الثبت وخالف روح بن عبادة في الزيادة في بعض متنه

2- عطاء عن ابن عباس

أخرجه ابن حزم في المحلى بالآثار مسألة تغطية الرأس للمحرم (ج5/ص79) قال ومن طريق حماد بن سلمة عن قيس بن سعد عن عطاء عن ابن عباس أنه قال: المحرم يغطي ما دون الحاجب والمرأة تسدل ثوبها من قبل قفاها على هامتها. رجاله ثقات وقد تكلم يحيى القطان نفسه في رواية حماد عن قيس لكن ذلك لا يضر لأنه شاهد وهذه الطريق تحسم الخلاف
معنى ثوبها أي جلبابها ومعنى قفاها أي مؤخرة رأسها من الخلف عند الرقبة ومعنى هامتها أي رأسها كذا في المعجم الوسيط الهامة الرأس وأعلاه أو وسطه وفي لسان العرب الهام جمع هامة وهي أعلى الرأس وأقصى حد للهامة هي الناصية أي الجبهة فقطعاً الوجه ظاهر

السؤال هل قول ابن حزم (ومن طريق حماد بن سلمة) يعني منقطع؟

الجواب: كلا لأنه اشترط الصحة في كتابه بأسانيد صحيحة كما هو مسطر في مقدمته وتتبعت كتابه وبحثت فيه فوجدت الإسناد كاملاً وهو حدثنا عبد الله بن ربيع (أبو الحسن ابن بنوش ثقة ثبت) ثنا عبد الله بن محمد بن عثمان ثنا أحمد بن خالد (ابن الجباب القرطبي ثقة حافظ) ثنا علي بن عبد العزيز (البغوي ثقة) ثنا الحجاج بن المنهال ثنا حماد بن سلمة عن قيس بن سعد عن عطاء عن ابن عباس.

- عبد الله بن محمد بن عثمان هو أبو محمد عبد الله بن محمد بن عثمان بن سعيد بن أبي سعيد هاشم بن إسماعيل ابن سفيان بن كنانة بن نعيم الأسدي من أهل قرطبة قال ابن الفرضي سمع أحمد بن خالد وقال وكان ضابطاً لكتبه صدوقاً في روايته ثقة في نقله (تاريخ الأندلس لابن الفرضي ج1/ص272-273)

بمعنى هو يضع الإسناد كاملاً ومن ثم يكرره اختصاراً لكي لا يطول وتجد الأسانيد موصولة في كتاب مقدمة المورد الأحلى في اختصار المحلى لابن الخليل العبدري بتحقيق محمد إبراهيم الكتاني صفحة 334

وأضرب مثالين لكن كتاب المورد الأحلى لمزيد من التفاصيل

- مثال (1) 
قال ابن حزم ومن طريق حماد بن سلمة عن قيس بن سعد عن عطاء بن أبي رباح عن ابن عباس قال: سمعت عمر يلبي غداة المزدلفة. فلو بحثت عن هذا الأثر في الكتب تجده عند الطحاوي في كتابه شرح معاني الآثار حدثنا محمد بن خزيمة قال: ثنا حجاج (هو ابن منهال) قال: ثنا حماد (هو ابن سلمة) عن قيس بن سعد عن عطاء عن ابن عباس قال: سمعت عمر بن الخطاب رضي الله عنه يلبي غداة المزدلفة. والإسناد كاملاً عند ابن حزم كما ذكرناه سابقاً وسنعيده هنا لتقارن حدثنا عبد الله بن ربيع ثنا عبد الله بن محمد بن عثمان ثنا أحمد بن خالد ثنا علي بن عبد العزيز ثنا الحجاج بن المنهال ثنا حماد بن سلمة عن قيس بن سعد عن عطاء عن ابن عباس.

- مثال (2) 
من نفس كتاب المحلى لابن حزم حيث يبين لنا ابن حزم نفسه سنده الكامل حدثنا عبد الله بن ربيع ثنا عبد الله بن محمد بن عثمان ثنا أحمد بن خالد ثنا علي بن عبد العزيز ثنا الحجاج بن المنهال ثنا حماد بن سلمة عن يونس بن عبيد عن الحسن البصري: أنه قال: في مال العبد، قال: يزكيه العبد وبه إلى حماد بن سلمة عن قيس هو ابن سعد عن عطاء بن أبي رباح: أنه قال في زكاة مال العبد، قال: يزكيه المملوك.

هذا والله تعالى أعلم

39 تعليقًا

  1. السلام عليكم ماهو المقصد من (( المحرم يغطي ما دون الحاجب
    1. يعني مثل الكمامة التي نضعها بسبب كورونا
      والله أعلم
    2. أنت يا صاحب المقال اتقي الله ولا تضل الناس تريد تأويل حديث ابن عباس لخدمة غرضك وتدعو النساء إلى كشف وجهها ماذا تستفيد يا أخي اتقي الله.
      إليك حديثين أخرين إثبات قاطع أن النساء في الحج تغطي وجهها وأنت تقول كلام من دماغك بدون دليل اتقي الله.
      الدليل الأول
      كان الرُّكبانُ يَمُرُّون بنا ونحن مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم مُحْرِماتٌ فإذا حاذُوا بنا أَسدَلَتْ إحدانا جِلْبابَها من رأسِها على وجهِها
      الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : حجاب المرأة
      الصفحة أو الرقم : 32 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
      التخريج : أخرجه أبو داود (1833)، وابن ماجه (2935)، وأحمد (24021) باختلاف يسير.
      الدليل الثاني:
      كنَّا نُغَطِي وجوهَنا منَ الرجالِ ، وكُنَّا نَمْتَشِطُ قبْلَ ذلِكَ في الإحرامِ .
      الراوي : أسماء بنت أبي بكر | المحدث : الألباني | المصدر : جلباب المرأة
      الصفحة أو الرقم : 108 | خلاصة حكم المحدث : على شرط مسلم
      التخريج : أخرجه مالك (3/474) بنحوه، وابن خزيمة (2690) باختلاف يسير، والحاكم (1668) واللفظ له
    3. "كان الرُّكبانُ يَمُرُّون بنا ونحن مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم مُحْرِماتٌ فإذا حاذُوا بنا أَسدَلَتْ إحدانا جِلْبابَها من رأسِها على وجهِها
      الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : حجاب المرأة
      الصفحة أو الرقم : 32 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
      التخريج : أخرجه أبو داود (1833)، وابن ماجه (2935)، وأحمد (24021) باختلاف يسير."

      ضعيف لان فيه يزيد بن ابي زياد
      http://hadith.islam-db.com/narrators/8368/%D9%8A%D8%B2%D9%8A%D8%AF-%D8%A8%D9%86-%D8%A3%D8%A8%D9%8A-%D8%B2%D9%8A%D8%A7%D8%AF
      https://www.islamink.com/2022/04/blog-post_23.html



    4. "كنَّا نُغَطِي وجوهَنا منَ الرجالِ ، وكُنَّا نَمْتَشِطُ قبْلَ ذلِكَ في الإحرامِ .
      الراوي : أسماء بنت أبي بكر | المحدث : الألباني | المصدر : جلباب المرأة
      الصفحة أو الرقم : 108 | خلاصة حكم المحدث : على شرط مسلم
      التخريج : أخرجه مالك (3/474) بنحوه، وابن خزيمة (2690) باختلاف يسير، والحاكم (1668) واللفظ له"

      لا يوجد في الحديث امر بالوجوب فسلوك اسماء رضي الله عنها قد يقصد به
      1 الاباحة اي جواز تغطية المرأة وجهها في الاحرام
      2 الاستحباب اي استحباب تغطية المرأة وجهها في الاحرام
      3 الوجوب اي وجوب تعطية المرأة وجهها
      ولا يوجد في النص دليل على اي من الخيارات وانما هو في الاخر سلوكها مثل اني صلي احد الصحابة صلاة السنة فلا يعتبر ذلك دليلا على وجوبها بالعامية السيدة اسماء رحمها الله كانت تغطي وجهها من الرجال وهذا بذاته لا يدل انها ترى وجوب تغطية الوجه بالضرورة !
      ملاحظة ثبت عن ابن عمر تحريم تغطية الوجه في الاحرام
    5. النبي صلى الله عليه وسلم لم يأمر المرأة المحرمة بكشف وجهها ، وإنما نهاها عن لبس النقاب ، وفرق بين الأمرين ، فإنها لا تلبس النقاب ولكن تستر وجهها بغير النقاب ، كالسدال أو الطرحة .
      وهذا ، كما نهى النبي صلى الله عليه وسلم الرجل المحرم أن يلبس القميص ، فليس معناه أن يمشي عارياً ، بل يستر بدنه بغير القميص ، كالإزار والرداء .
      ولهذا كانت النساء على عهد النبي صلى الله عليه وسلم يغطين وجوههن في الإحرام بغير النقاب ، إذا كُنَّ قريبات من الرجال .
      المنهي عنه في الإحرام هو النقاب والقفازين يعني المخيط منهم هذا لا يعني إباحة كشف الوجه للنساء على الإطلاق. الأدلة على تغطية الوجه أقوى بكثير ويوجد فرق بين عورة الصلاة والعورة للمحارم وعورة النظر التى يجب حجبها عن الأجنبي هي كامل البدن بما فيها الوجه والكفين. بيننا وبينكم الآية 59 من سورة الأحزاب فهي كافية كدليل وحجة يوم القيامة بإذن الله.
    6. قال لك الأخ حديث الركبان كانوا يمرون بنا ضعيف فلم ترد عليه وتجاهلته. ولو كنت دارساً لعلم الحديث ما احتججت به فإذا كان حجتكم هي أسانيد ضعيفة فأي قول هذا الذي تقوله " الأدلة على تغطية الوجه أقوى بكثير" تقصد قوي بالأسانيد الضعيفة والرأي؟!
      =
      والصحيح عن عائشة بإسنادين صحيحين إنها قالت "إن شاءت" يعني بكيفها تغطي وبكيفها تكشف راجع تخريجه على هذا الرابط
      https://www.islamink.com/2021/03/blog-post_58.html
      ==
      وكانت الخثعمية كاشفة وجهها أمام النبي وأقرها النبي صلى الله عليه وسلم وأقر هذا الكلام الحافظ ابن حجر
      =
      ورأى ابن عمر امرأة قد سدلت ثوبها على وجهها وهي محرمة، فقال لها اكشفي وجهك، فإنما حرمة المرأة في وجهها. انظر تخريجه على هذا الرابط
      https://www.islamink.com/2023/02/blog-post_16.html
    7. يا أستاذنا يا متخصص يا علامة لا أحد يجادلك في الصحيح والضعيف أنا أقصد أن حتى الأحاديث التى تحتج بها غير كافية لإباحة كشف الوجه على الإطلاق مقابل الأدلة الأخرى.
      أنت إذا كنت تقول المرأة تكشف وجهها للرجال الأجانب في كل الأحوال بدون حاجة!!! ما هي حجتك على ذلك؟
      فما قولك في الآية "يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ"
      بماذا تعرف المرأة بوجهها أو بغيره؟
      ما قولك في الآية "وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ"
      هل أي رجل عاقل يعتقد أن صوت الخلخال أكثر فتنة من وجه امرأة شابة حسناء!!!؟
      أنت بالتأكيد تعلم أيضا الدليل في الآية 60 من سورة النور هذه الآية استثنيت كبار السن من فرضية النقاب لأن فتنة الوجه انتهت وتشير الآية أن النقاب هو الأفضل في كل الأحوال حتى مع كبر السن.
      وإذا كان مرادك كشف الوجه في الإحرام أنت تقول الصحيح عن أم المؤمنين عائشة بإسنادين صحيحين إنها قالت "إن شاءت" أليس هذا حجة واضحة أن المقصود هو النهي عن النقاب المخيط لكن المرأة تستر وجهها بغير النقاب؟ "إن شاءت"…
    8. قولك (فما قولك في الآية "يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ"
      بماذا تعرف المرأة بوجهها أو بغيره؟)
      هذا تفسير غلط وليس هذا التفسير كتب الأوليين ولا عن تابعيهم لأن الآية إثبات بدليل (أن) وليس نفي فلو أن الآية كانت
      1- بإضافة (لا) أي هكذا {ذلك أدنى أن [لا] يعرفن}
      2- أو بوجود (ألا) بدل (أن) هكذا يعني {ذلك أدنى [ألا] يعرفن}
      ولذلك قال الشوكاني في فتح القدير (ج4/ص350) وليس المراد بقوله: ذلك أدنى أن يعرفن أن تعرف الواحدة منهن من هي، بل المراد أن يعرفن أنهن حرائر لا إماء لأنه قد لبسن لبسة تختص بالحرائر.
    9. وأما بالنسبة لقول (هل أي رجل عاقل يعتقد أن صوت الخلخال أكثر فتنة من وجه امرأة شابة حسناء!!!؟)
      هل قال أحد لك إن الدين بالرأي! والسلف يبغضون الرأي وهذا رأي منك
      إذاً عليك محاسبة النبي حاشا وتقول كيف تعطي نصاً صريحاً في القدم ثم تترك الوجه وهو مجمع المحاسن!
    10. أعوذ بالله لا تقوم بتأويل كلامي أنا اعتراضي على تفسيراتك أنت يعني أنت تقول النساء تكشف وجهها وإن كانت شابة حسناء بدون ضرورة أو حاجة ملحة بالرغم من أن الآية الكريمة تنهي عن ما هو أبسط من ذلك (صوت الخلخال) فبأي عقل تريد أن تفسر الآية على أنها تبيح كشف الوجه للرجال الأجانب بدون حاجة!!؟ أعتقد أنك أذكى من ذلك لا داعي لأن تأخذ النقاش لمثل هذه المشادات وتتهمني وتقول إني معترض على النص القرآني كلام الله رب العالمين أعوذ بالله منك ومن اتهامك لي بهذا الأمر.

      ورَدَ عن ابن عبَّاس رضي الله عنهما في تفسير آية النور أنَّ المراد الوجه والكفَّان، وكل الطرق إليه في ذلك ظاهرةُ الضَّعْفِ سِوى ما جاءَ من طريق عليِّ ابن أبي طلحةَ، عن ابن عبَّاس، والأقرب إنْ شاء الله أنَّها طريقٌ حسنةٌ- على خِلافٍ في ذلك؛ لأنَّ ظاهرها الانقطاع– ولفظه: (قال: والزِّينةُ الظاهرةُ: الوجهُ، وكُحل العين، وخِضاب الكفِّ، والخاتم؛ فهذه تَظهَرُ في بيتِها لِمَن دخَل مِن الناس عليها). [الطبري 17/259]. فإذا تأمَّلنا في هذا النصَّ وجَدْنا أنَّ ابن عباس لا يأذن للمرأةِ أن تَخرُجَ للناس باديةً ذلك، وإنما في بيتها، أي: لمحارمها، وليس لغيرهم، …
    11. كل الطرق ظاهرة الضعف هل تنسخ من شخص لا يدري في علم الحديث وقد رددت على هذا الشخص في مقالة أخرى هذا رابطها راجعها وأعرف الحق
      https://www.islamink.com/2022/01/blog-post_97.html
    12. تعليقي الأخير تم نشره غير كامل لا أعلم لماذا. تلخيصا لما تم حذفه من تعليقي السابق.
      بالعودة إلى الآية 59 من سورة الأحزاب إجماع المفسرين أن الآية تأمر بستر الوجه لا يوجد دليل على أن الآية تأمر بكشف الوجه. حتى أن الشوكاني في فتح القدير فسر الآية بتغطية الوجه لماذا لم تقرأ بقية الصفحة التى استخدمتها كمصدر في تعليقك السابق؟
      أنت تقول لي "هل قال أحد لك إن الدين بالرأي! والسلف يبغضون الرأي وهذا رأي منك" لماذا لا تطبق ذلك على نفسك. الكثير من الموضوعات على موقعك تدعو النساء إلى كشف الوجه وهذا رأيك ماذا تستفيد من ذلك؟
      قد تقرأ مسلمة كلامك وتخلع النقاب بسبب تأويلاتك هل تظن أن ما تفعله خير في زمن انتشرت فيه الكاسيات العاريات؟
      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "الحَلالُ بَيِّنٌ، والحَرامُ بَيِّنٌ، وبيْنَهُما أُمُورٌ مُشْتَبِهَةٌ، فمَن تَرَكَ ما شُبِّهَ عليه مِنَ الإثْمِ، كانَ لِما اسْتَبانَ أتْرَكَ، ومَنِ اجْتَرَأَ علَى ما يَشُكُّ فيه مِنَ الإثْمِ، أوْشَكَ أنْ يُواقِعَ ما اسْتَبانَ، والمَعاصِي حِمَى اللَّهِ مَن يَرْتَعْ حَوْلَ الحِمَى يُوشِكُ أنْ يُواقِعَهُ."
    13. (تعليقي الأخير تم نشره غير كامل لا أعلم لماذا. تلخيصا لما تم حذفه من تعليقي السابق)
      تعليقك غير كامل هو منك وليس مني فلا أستطيع أن أحذف نصف تعليق وأدع النصف الآخر إما أوافق فينشر كاملاً أو احذف فيحذف كاملاً
    14. وما الفرق بين حجاب الحرة والأمة؟
      وما تفسير آية{ والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحاً فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة}؟
      التبرج يكون حين كشف شيء.
      وما الذي تكشفه الكبيرة في السن بناء على رأيك؟
    15. "بالعودة إلى الآية 59 من سورة الأحزاب إجماع المفسرين أن الآية تأمر بستر الوجه لا يوجد دليل على أن الآية تأمر بكشف الوجه. حتى أن الشوكاني في فتح القدير فسر الآية بتغطية الوجه لماذا لم تقرأ بقية الصفحة التى استخدمتها كمصدر في تعليقك السابق؟"
      من الواضح ان ابن العباس ليس مفسرا معتمدا عندك
      ثانيا اذن لماذا فسروا الزينة الظاهرة بانها الوجه والكفين ولا تقل انها للمحارم او في حالة الضرورة فهذه اقوال مستحدثة لا دليل عليها

      "أنت تقول لي "هل قال أحد لك إن الدين بالرأي! والسلف يبغضون الرأي وهذا رأي منك" لماذا لا تطبق ذلك على نفسك. الكثير من الموضوعات على موقعك تدعو النساء إلى كشف الوجه وهذا رأيك ماذا تستفيد من ذلك؟"
      لانه نقل عن السلف جواز كشف الوجه !
      ثانيا نعم انت تقول بالرأي فتقول ان الخلخال يحرم ظهور صوته
      فاذن كيف يباح كشف الوجه !

      "قد تقرأ مسلمة كلامك وتخلع النقاب بسبب تأويلاتك هل تظن أن ما تفعله خير في زمن انتشرت فيه الكاسيات العاريات؟"
      من الواضح ان توضيح الاحكام الشرعية كما قالها السلف يضايقك !

      "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "الحَلالُ بَيِّنٌ، وا…
    16. "وما الفرق بين حجاب الحرة والأمة؟"

      اولا هل يجوز الحرة ان تكشف شعرها
      اما الامة فنعم عند جمهور العلماء

      ثانيا وهنالك فرق وهو جواز ان تعطي الحرة وجهها
      ولا يجوز للامة ان تغطيه

      "وما تفسير آية{ والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحاً فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة}؟"
      اجاب على ذلك بقولين
      الاول كشف الشعر وهو قول تابعيين
      ثانيا وضع الجلباب

      "التبرج يكون حين كشف شيء.
      وما الذي تكشفه الكبيرة في السن بناء على رأيك؟"
      اجاب على قولك
      اما الشعر واما وضع الجلباب مما يعني كشف قدميها وايديها!

    17. "النبي صلى الله عليه وسلم لم يأمر المرأة المحرمة بكشف وجهها ، وإنما نهاها عن لبس النقاب ، وفرق بين الأمرين ، فإنها لا تلبس النقاب ولكن تستر وجهها بغير النقاب ، كالسدال أو الطرحة ."
      اولا اعطنا دليل من كلام النبي انه امر بستر وجهها بغير نقاب فهذا كلام مرسل من حضرتك !

      ثانيا راوي الحديث هو الصحابي ابن عمر !
      وقد نص ابن عمر نفسه على ان معنى الحديث حرمة ان تغطي المرأة وجهها سواء بنقاب او غيره
      "فقوله "فقط" هذا باطل بل روي أيضاً ذلك عن الصحابي ابن عمر أخرجه الطحاوي في أحكام القرآن (ج2/ص47) وابن حزم في المحلى بالآثار (ج5/ص78) بتصرف حدثنا محمد بن خزيمة، قال: حدثنا حجاج - هو ابن منهال -، قال: حدثنا عبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة الماجشون، عن محمد بن المنكدر، قال: رأى ابن عمر امرأة قد سدلت ثوبها على وجهها وهي محرمة، فقال لها اكشفي وجهك، فإنما حرمة المرأة في وجهها. إسناده صحيح
      "
      فقال لها اكشفي وجهك
      وقد غطته بثوبها وليس بنقاب فتأمل !
      والاثر صحيح ومحاولة اخفائه من الكثير من الشيوخ نوع من انواع التدليس
      https://www.islamink.com/2021/05/blog-post_8.html

      "وهذا ، كما نهى…
    18. "ولهذا كانت النساء على عهد النبي صلى الله عليه وسلم يغطين وجوههن في الإحرام بغير النقاب ، إذا كُنَّ قريبات من الرجال ."

      ونهاههم ابن عمر عن ذلك
      ونصت عائشة على جواز ذلك ان شاءت !

      "المنهي عنه في الإحرام هو النقاب والقفازين يعني المخيط منهم هذا لا يعني إباحة كشف الوجه للنساء على الإطلاق. الأدلة على تغطية الوجه أقوى بكثير ويوجد فرق بين عورة الصلاة والعورة للمحارم وعورة النظر التى يجب حجبها عن الأجنبي هي كامل البدن بما فيها الوجه والكفين. بيننا وبينكم الآية 59 من سورة الأحزاب فهي كافية كدليل وحجة يوم القيامة بإذن الله."

      على الاطلاق وراوي الحديث ابن عمر يخالفهم

      " الأدلة على تغطية الوجه أقوى بكثي"
      عند المدلسين

      "يوجد فرق بين عورة الصلاة والعورة للمحارم وعورة النظر التى يجب حجبها عن الأجنبي هي كامل البدن بما فيها الوجه والكفين"
      مجرد رأي فقهي يخالف قول الجمهور تريد اجباره علينا
      وللعلم قديما كان الشيوخ يستعملون الاقوال في عورتها في الصلاة على دلالة جواز كشفها امام الاجنبي
      وهذه معلومة يهرب منها الكثير من المعاصرين

      اما الاية 59 فقد تم الرد عليها في الأعلى ولكنك لا…
    19. "يا أستاذنا يا متخصص يا علامة لا أحد يجادلك في الصحيح والضعيف أنا أقصد أن حتى الأحاديث التى تحتج بها غير كافية لإباحة كشف الوجه على الإطلاق مقابل الأدلة الأخرى."

      ابن عمر وابن العباس !

      "أنت إذا كنت تقول المرأة تكشف وجهها للرجال الأجانب في كل الأحوال بدون حاجة!!! ما هي حجتك على ذلك؟"
      هل تقرأ اقوال الصحابة في الزينة الظاهرة !

      "فما قولك في الآية "يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ""

      هل قرأت الكلام المكتوب في أعلى المقالة !

      "بماذا تعرف المرأة بوجهها أو بغيره؟"
      الاية معناها لكي تعرف ! وليس معناها من اجل ان لا تعرف

      "ما قولك في الآية "وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ"
      هل أي رجل عاقل يعتقد أن صوت الخلخال أكثر فتنة من وجه امرأة شابة حسناء!!!؟
      أنت بالتأكيد تعلم أيضا الدليل في الآية 60 من سورة النور هذه الآية استثنيت كبار السن من فرضية النقاب لأن فتنة الوجه انتهت وتشير الآية أن النقاب هو الأفضل في كل الأحوال حتى مع كبر السن."

      الاجابة بسيطة…
    20. "ورَدَ عن ابن عبَّاس رضي الله عنهما في تفسير آية النور أنَّ المراد الوجه والكفَّان، وكل الطرق إليه في ذلك ظاهرةُ الضَّعْفِ سِوى ما جاءَ من طريق عليِّ ابن أبي طلحةَ، عن ابن عبَّاس، والأقرب إنْ شاء الله أنَّها طريقٌ حسنةٌ- على خِلافٍ في ذلك؛ لأنَّ ظاهرها الانقطاع– ولفظه: (قال: والزِّينةُ الظاهرةُ: الوجهُ، وكُحل العين، وخِضاب الكفِّ، والخاتم؛ فهذه تَظهَرُ في بيتِها لِمَن دخَل مِن الناس عليها). [الطبري 17/259]. فإذا تأمَّلنا في هذا النصَّ وجَدْنا أنَّ ابن عباس لا يأذن للمرأةِ أن تَخرُجَ للناس باديةً ذلك، وإنما في بيتها، أي: لمحارمها، وليس لغيرهم، …"

      بل الاثر صحيح عن طريق جابر بن زيد
      والاثر الثاني ضعيف الذي احتج به اشليخ
      تعتمد على كذابين!
    21. هذا الموقع به أكثر من مقالة تنشر الشبهات لإنكار ستر المرأة كامل بدنها بما فيه الوجه والكفين (النقاب). موقع متدثر بعبائة الدين يشجع النساء على السفور ولا أعلم ما مصلحة صاحب الموقع من ذلك؟؟ أدعو الله أن يتوب صاحب الموقع ويتقي الله في نساء المسلمين في زمن انتشرت فيه الشبهات وفسدت الأخلاق وانتشرت النساء الكاسيات العاريات. زمن الفتن فيه الحلال صعب والحرام سهل والعياذ بالله. رسالة إلى المدعو شرير وصاحب الموقع الآية 59 من سورة الأحزاب واضحة خاطبت أمهات المؤمنين وبنات الرسول صلى الله عليه وسلم وبقية نساء المسلمين خطاب واحد بلا تفريق. وحديث أسماء بنت أبي بكر صحيح على شرط الشيخين وحديث فاطمة بنت المنذر أيضا صحيح يثبت أن النساء كانت تغطي وجهها بالسدل عن الرجال في الاحرام لا داعي لمقالاتكم كلها حجج باطلة.
    22. بالإضافة إلى أن الآية 59 من سورة الأحزاب محكمة الدلالة في تغطية النساء كامل البدن بما فيه الوجه والكفين الآية 31 من سورة النور تعتبر رخصة لما ظهر بدون قصد أو لضرورة لأن الآية تقول "إِلَّا مَا ظَهَرَ" وليس ما أظهر فلو أخذنا بتفسير أن الزينة هي الوجه والكفين هذا يعني أنها تستر الزينة إلا ما ظهر منها بدون قصد أو لحاجة أو ضرورة. لذلك قال ابن كثير: "وهذا يحتمل أن يكون تفسيرا للزينة التي نهين عن إبدائها" [تفسير ابن كثير 6/45]. أي أنَّ المراد بالزينة هنا: الزِّينةُ التي نُهي عن إبدائها إلا لحاجة أو ضرورة أو بدون قصد، لا ما أُبِيحَ إبداؤُه مطلقا. الدلاائل على النقاب كثيرة جدا وواضحة اتقوا الله في نساء المسلمين ولا تشجعوا النساء على السفور. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "المرأةُ عورةٌ فإذا خرجتِ استشرفَها الشَّيطانُ"
    23. "هذا الموقع به أكثر من مقالة تنشر الشبهات لإنكار ستر المرأة كامل بدنها بما فيه الوجه والكفين (النقاب). موقع متدثر بعبائة الدين يشجع النساء على السفور ولا أعلم ما مصلحة صاحب الموقع من ذلك؟"
      اولا مشكلة مع اقوال الصحابة والتابعين وليست معنا فهم من أباحوا كشف الوجه
      ثانيا مشكلتك ليست مهعنى وانما مع جمهور الفقهاء
      ثالثا هل افهم انه يجب بحسب منطقك ان نخفي اقوال الفقهاء لانها لا تعجبك مثلا او نكذب عليهم لانهم لديهم تساهل ومرونة في الدين ! لانهم اجازوا كشف الوجه
      رابعا انت تكذب صاحب الموقع ليس ضد تنقب المراة فهو أنكر ان يكون النقاب بدعة وانما ضد من يقول بالوجوب فقط فجمهور العلماء على الاستحباب
      وليس الوجوب
      فالمسألة فيها ثلاثة اقوال
      1 وجوب
      2 استحباب
      3 اباحة
      ان تبين اقوال العلماء ونقلها يمثل اشكالية عند حضرتك
      !
    24. "أدعو الله أن يتوب صاحب الموقع ويتقي الله في نساء المسلمين في زمن انتشرت فيه الشبهات وفسدت الأخلاق وانتشرت النساء الكاسيات العاريات"
      الموقع يقول يجوز كشف الوجه
      انت تربط قوله بالكسي والعرب فهل هو اباح ان تكون المرأة عارية
      وان كان عندك العري يتحقق بكشف الوجه بدون سواه
      اذن غالبية علماء الاسلام وخاصة المتقدمين قد اباحوا العري بحسب كلامك

      "زمن الفتن فيه الحلال صعب والحرام سهل والعياذ بالله"
      يرج التنبيه ان محمد بن الحسن الشيباني صاحب ابو حنيفة النعمان رحمهما الله قد حرم خروج المرأة لصلاة العيد بحجة انتشار الفتن ولكن اباح لها ان تخرج كاشفة الوجه بل وان ينظر الرجل اليه ايضا بدون شهوة
    25. "سالة إلى المدعو شرير وصاحب الموقع الآية 59 من سورة الأحزاب واضحة خاطبت أمهات المؤمنين وبنات الرسول صلى الله عليه وسلم وبقية نساء المسلمين خطاب واحد بلا تفريق."
      اولا الاية ذكرت ادناء الجلباب وادنائه عند ابن العباس معناها كشف الوجه والمقالة في الأعلى ذكرت تفسيره نعم ليس على الاية ولكن في مسألة الادناء نفسها فيكون قد وضح معناه
      ثانيا والاية قالت أدنى ان يعرفن اي لكي يعرفن
      ثالثا قمت بالرد على احتجاجك بالاية ! ولكن لم ترد عليه
    26. "وحديث أسماء بنت أبي بكر صحيح على شرط الشيخين وحديث فاطمة بنت المنذر أيضا صحيح يثبت أن النساء كانت تغطي وجهها بالسدل عن الرجال في الاحرام لا داعي لمقالاتكم كلها حجج باطلة."
      اولا ابن عمر الصحابي ثبت عنه منع النساء من تغطية الوجه في الحج
      ثانيا السيدة عائشة قالت ان شاءت عطت وجهها
      ثالثا الحديثين الذين ذكرتهما يدلان على ان هنالك من النساء من غطين وجوههم في الحج وانه عندهم ليس بحرام وليس على الوجوب
      قمت بشرح ذلك ولكن لم ترد عليه
    27. "بالإضافة إلى أن الآية 59 من سورة الأحزاب محكمة الدلالة في تغطية النساء كامل البدن بما فيه الوجه والكفين "
      ليس عند ابن العباس

      "لآية 31 من سورة النور تعتبر رخصة لما ظهر بدون قصد أو لضرورة لأن الآية تقول "إِلَّا مَا ظَهَرَ" وليس ما أظهر"
      هذا القول لم يقله الصحابة ولا التابعين ولا تابعين التابعين
      فهم قالوا الوجه والكفين بل وبعضهم قال هذا ما يظهر من المرأة ولم يقولوا انه لضرورة او غير قصد كما تكذب

      اما اعتراضك على قوله الا ما ظهر وليس ما أظهر
      فانت هنا تقول أنها كانت تغطي وجهها في البيت فخرجـت وأظهرت وجهها الذي كانت تغطيه في البيت فطبعا راح يكون الا ما ظهر لانه في البيت يكون ظاهر فأظهر تغعطي معنى انه مغطى في البيت !
    28. "لو أخذنا بتفسير أن الزينة هي الوجه والكفين هذا يعني أنها تستر الزينة إلا ما ظهر منها بدون قصد أو لحاجة أو ضرورة. لذلك قال ابن كثير: "وهذا يحتمل أن يكون تفسيرا للزينة التي نهين عن إبدائها" [تفسير ابن كثير 6/45]. أي أنَّ المراد بالزينة هنا: الزِّينةُ التي نُهي عن إبدائها إلا لحاجة أو ضرورة أو بدون قصد"
      هذا كذب على ابن كثير ولولا اننا قرأنا تفسير ابن كثير لوقعنا بكذبك
      اولا ابن كثير قصد في كلامه بأن العلماء الذين قالوا بان الزينة هي الوجه والكفين اي الزينة التي لا يجوز اظهارها ولم يقل بانها الزينة التي لا يجوز اظهارها الا لضرورة او حاجة او بدون قصد
      فهو قال او قصد بان العالم الذي يقول الوجه والكفين اي لا يجوز كشف الوجه والكفين اي الزينة التي لا يجوز اظهارها=الوجه والكفين فقط وليس "لمراد بالزينة هنا: الزِّينةُ التي نُهي عن إبدائها إلا لحاجة أو ضرورة أو بدون قصد،" كما تكذب
      وكلام ابن كثير واضح البطلان من ثلاثة جهات رحمه الله
      1 ابن عمر قد صرح في تفسير الاية انها الزينة الظاهرة
      2 بحسب منطق ابن كثير فالزينة التي لا يجوز اظهارها هي الوجه والكفين فاذن الزينة التي يجوز…
    29. "لدلاائل على النقاب كثيرة جدا وواضحة اتقوا الله في نساء المسلمين ولا تشجعوا النساء على السفور. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "المرأةُ عورةٌ فإذا خرجتِ استشرفَها الشَّيطانُ""

      الحديث معلول بالوقف كما قال الدارقطاني رحمه الله
      والقول ان كشف الوجه من السفور اتهام للصحابة بالتساهل بالسفور
    30. ومن عادة الجاهل ان يهرب من حجج المخالف وان يكرر نفس حججه التي تم ضحدها او ان لا يناقش الردود على حججه ومن عادته ان يكذب ويحرف كلام الاخرين
      وقد هربت من حججي (يهرب من حجج المخالف)
      وأعدت نفس حججك مع زيادة بسيطة ( ان يكرر نفس حججه )
      وكذبت على ابن كثير وحرفت مقصده ( ويحرف كلام الاخرين )
      فابن كثير قصد وهو ما صرح به بانه يرى بان هؤلاء العلماء عندما يقولون الوجه والكفين يقصدون به ما يحرم ابداؤه
      وليس "ما يحرم ابداؤه بغير قصد او ضرورة "
      فمن اين اتيت بعبارة غير قصد او ضرورة
      والهدف من تدليسك عليه هو انك تريده ان ينتصر لمن يقول
      " ما ظهر اي ظهر منها بدون انتباه "
      ولاخفاء سقوط كلامه من اوله لاخره !
  2. السلام عليكم يا اخ هل ذكر ابن حزم سند حماد بن سلمة كامل في كتابه ؟، وإذا نعم أين ذكره
  3. السلام عليكم يا اخ عبدالله بن محمد بن عثمان الأسدي او أبو محمد الأسدي بحثت عنه ولم أحد شيئا ولا اسمه هل ممكن ان تعطيني علماء وثقوه ؟
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخي الكريم
      - عبد الله بن محمد بن عثمان هو أبو محمد عبد الله بن محمد بن عثمان بن سعيد بن أبي سعيد هاشم بن إسماعيل ابن سفيان بن كنانة بن نعيم الأسدي من أهل قرطبة قال ابن الفرضي سمع أحمد بن خالد وقال وكان ضابطاً لكتبه صدوقاً في روايته ثقة في نقله (تاريخ الأندلس لابن الفرضي ج1/ص272-273)
  4. لو سمحت هناك نقطة لم افهمها انت لماذا ردتت زيادة روح عن ابن جريج مع ان سعيد ابن سالم تابع روح عليها عن ابن جريج فليس معقول انك ترد زيادتهما بحجة ان يحيى ابن القطان لم يرويها وهو احفظ منهما فلا يعقل ان يكون روح وسعيد ابن سالم كلهم توهموا فيها عن ابن جريج هذا لايدخل في عقل عاقل انهم كلهم توهموا نفس الوهم
    1. ويحك يا عبد الله فيحيى بن سعيد القطان من جبال الدنيا في الحفظ والتثبت فلا روح ولا عشرة مثل روح ومتابعة سعيد بن سالم ليست قوية لأن سعيد بن سالم ليس بذاك الثبت ثم أن هناك متابعة تشهد لرواية يحيى بن سعيد القطان وهذه دليل على شذوذ الزيادة
      =
      ثم لا تنسى أن هذا كله في باب الإحرام وليس في تفسير الآية
    2. طيب ما احتمال ان يهم سعيد بن سالم عن ابن جريج بنفس وهم روح عن ابن جريج
      ثانيا الم يتكلم العلماء في رواية حماد عن قيس
  5. اولا
    ما احتمال ان يهم سعيد بن سالم عن ابن جريج نفس وهم روح عن ابن جريج
    ثانيا
    متابعة حماد ليست بالقوية لانهم تكلموا في رواية حماد عن قيس
    1. تكلموا في رواية حماد عن قيس والذي تكلم في هو يحيى بن سعيد القطان فيا لها من نكتة وهو هنا وافق يحيى بن سعيد القطان فالتكلم لا يعني أن كل رواياته ساقطة بل تصلح في الشواهد وهذا حال جميع الضعفاء