حكم الأثر: جيد
1- أسامة بن زيد الليثي عن عكرمة
أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف ت كمال (ج4/ص 368) والطبري في تفسيره ت شاكر (ج20/ص129) من طريق وكيع والطبري في تفسيره (ج20/ص129) من طريق أبي أسامة وعبيد الله والبخاري في التاريخ الكبير (ج4/ص217) من طريق إبراهيم بن حبيب ثلاثتهم من طريق أسامة بن زيد، قال: سمعت عكرمة، يقول: هو الغناء. أسامة صدوق في حفظه شيء لكنه توبع كما سيأتي
2- شعيب بن يسار مولى ابن عباس عن عكرمة
أخرجه ابن أبي الدنيا في ذم الملاهي (ص40) من طريق أبي خيثمة وابن الجوزي في تلبيس إبليس (ص206) من طريق أحمد بن حنبل وابن أبي شيبة في المصنف ت كمال (ج4/ص 368) ثلاثتهم (أبو خيثمة وأحمد بن حنبل وابن أبي شيبة) عن عبدة بن سليمان، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن شعيب بن يسار، قال: سألت عكرمة: لهو الحديث؟، قال: هو الغناء. ووقع عند ابن الجوزي سعيد بن يسار بالسين المهملة وهو تصحيف والصواب شعيب
- شعيب بن يسار ذكره ابن حبان في الثقات (ج4/ص355) وبالإضافة إلى إسماعيل بن أبي خالد فقد روى عنه مساور الوراق ثقة وأيضًا عبد الله بن عيسى بن عبد الرحمن بن أبي ليلى ثقة لكن لم يصح الإسناد إليه ذكر ذلك الخطيب في تلخيص المتشابه (ج2/ص802)
ورواه عثام بن علي عن إسماعيل واختلف عنه
فرواه أبو كريب، قال: ثنا عثام بن علي، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن شعيب بن يسار، عن عكرمة أخرجه الطبري في تفسيره ت شاكر (ج20/ص129) حدثنا أبو كريب به
وخالفه عبيد بن إسماعيل الهباري فرواه عن عثام، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن شعيب بن يسار هكذا قال عكرمة، عن عبيد أخرجه أيضًا الطبري في تفسيره ت شاكر (ج20/ص129) حدثني عبيد بن إسماعيل الهباري به
والصواب رواية أبو كريب ليس فيه عبيد
وقد صح بنحوه عن ابن عباس (انظر تخريجه هنا)
وأيضاً صح ذلك عن ابن مسعود (انظر تخريجه هنا)
وأيضاً صح ذلك عن مجاهد (انظر تخريجه هنا)
هذا والله أعلم