مدى صحة من السلف كانوا يصلون كثيراً حتى روي عن بعضهم ألف ركعة؟

السلام عليكم ورحمة الله سأسرد لكم من كان يصلي مائة (100) ركعة إلى من كان يصلي ألف (1000) ركعة في اليوم والليلة مع بيان صحيح أسانيدها من ضعيفها

السلام عليكم وبعد

سأسرد لكم بالترتيب من كان يصلي مائة (100) ركعة إلى من كان يصلي ألف (1000) ركعة في اليوم والليلة مع بيان صحيح أسانيدها من ضعيفها

من كان يصلي في اليوم مائة (100) ركعة

1) أبو قريش عبد الله بن غالب الحُدّانِيّ البصري العابد

أخرجه ابن أبي الدنيا في محاسبة النفس (ص119) وأبو نعيم الأصبهاني في حلية الأولياء (ج2/ص256) من طريق نصر بن علي الجهضمي وأخرجه البيهقي في شعب الإيمان (ج4/ص538) من طريق علي بن المديني كلاهما نوح بن قيس، عن عون بن أبي شداد، أن عبد الله بن غالب، كان يصلي الضحى مائة ركعة ويقول: لهذا خلقنا وبهذا أمرنا ويوشك أولياء الله أن يكفوا ويحمدوا. إسناده صحيح


من كان يصلي في اليوم مائتي (200) ركعة

1) القاضي أبو يوسف يعقوب بن إبراهيم صاحب أبي حنيفة ومحمد بن سماعة التميمي وبشر بن الوليد الكندي

أخرجه الصَّيْمَري في أخبار أبي حنيفة وأصحابه (ص99-100) ومن طريقه الخطيب في تاريخ بغداد ت بشار (ج16/ص372 وج3/ص298 وج7/ص561) أخبرنا عمر بن إبراهيم المقرىء قال ثنا مكرم قال ثنا احمد بن عطية قال سمعت محمد بن سماعة يقول كان أبو يوسف يصلي بعد ما ولى القضاء في كل يوم مائتي ركعة وكان ابن سماعة يصليها في كل يوم وكان بشر يصلي كل يوم مائتي ركعة وكان يصليها بعدما فلج.

إسناده موضوع يعني مكذوب أحمد بن عطية كذاب وهو أحمد بن محمد بن الصلت بن المغلس يقال له أحمد بن عطية أصله من الكوفة يروي عنه مكرم بن أحمد القاضي كما قال ابن عساكر في تاريخ دمشق (ج5/ص373) وهو الذي يروي عن أبي أويس وأبي عبيد الهروي وابن معين كما قال الخطيب في تاريخ بغداد ت بشار (ج5/ص338)


من كان يصلي ثلاثمائة (300) ركعة

1) أحمد بن حنبل

أخرجه أبو نعيم في حلية الأولياء (ج9/ص181) حدثنا سليمان - هو الطبراني -، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل، قال: كان أبي يصلي في كل يوم وليلة ثلاثمائة ركعة، فلما مرض من تلك الأسواط أضعفته، فكان يصلي في كل يوم وليلة مائة وخمسين ركعة، وكان قرب الثمانين. إسناده صحيح

2) ثابت البناني

أخرجه ابن أبي الدنيا في التهجد وقيام الليل (ص232) ومن طريقه ابن الجوزي في حفظ العمر (ص50) حدثني سلمة بن شبيب حدثنا سهل بن عاصم عن عمرو بن سفيان [وعند ابن الجوزي: عمر بدون الواو] حدثنا سهل بن أسلم قال كان ثابت البناني يصلي في كل ليلة ثلاثمائة ركعة فإذا أصبح ضمرت قدماه فيأخذهما بيده فيعصرهما ثم يقول مضى العابدون وقطع بي والهفاة.

إسناده ضعيف

- سهل بن عاصم هو السجستاني قال ابن أبي حاتم وكان رفيق أبي سئل أبي عنه فقال: شيخ (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ج4/ص202) 

- عمرو بن سفيان مجهول


من كان يصلي أربعمائة (400) ركعة

صح ذلك عن 1- ضَيْغَمُ بن مالك أبو بكر الراسبي 2- وأبي القاسم الجنيد بن محمد الصوفي 3- وروي عن بشر بن المفضل بن لاحق (انظر تخريج طرقهم في هذه المقالة)


من كان يصلي في اليوم خمسمائة (500) ركعة

صح ذلك عن مرة بن شراحيل الهمداني (انظر تخريجه بالتفصيل في هذه المقالة)


من كان يصلي في اليوم ستمائة (600) ركعة

صح ذلك عن الحارث بن يزيد الحضرمي وروي ذلك عن معاذة العدوية ولم يصح (انظر تخريجهما بالتفصيل في هذه المقالة)


من كان يصلي في اليوم سبعمائة (700) ركعة

1- عبد الرحمن بن الأسود بن يزيد النخعي

أخرجه أحمد بن حنبل في الزهد (ص291) حدثنا النضر بن إسماعيل، عمن أخبره قال: كان عبد الرحمن بن الأسود يصلي كل يوم سبعمائة ركعة.

إسناده ضعيف فقوله عمن أخبره مجهول


من كان يصلي في اليوم ثمانمائة (800) ركعة

1- أنس بن مالك هو صحابي

أخرجه ابن أبي يعلى في طبقات الحنابلة (ج1/ص63) أنبأنا أبو الحسين بن المهتدي بالله عن أبي الحسين ابن أخي ميمي قال: أخبرنا علي بن محمد الموصلي حدثنا موسى بن محمد الغساني حدثنا المروذي حدثنا أبو مصعب وأحمد بن إسماعيل قالا مكث مالك بن أنس ستين سنة يصوم يوما ويفطر يوما وكان يصلي في كل يوم ثمانمائة ركعة وكان يرى صوم النذر متتابعا ولا يقطع.

إسناده موضوع مكذوب علي بن محمد الموصلي هو أبو الحسن علي بن محمد بن سعيد الموصلي كذاب كذبه أبو نعيم الأصبهاني وابن المظفر (انظر تاريخ بغداد للخطيب ت بشار ج13/ص557)


من كان يصلي في اليوم ألف (1000) ركعة

1- صح ذلك عن علي بن عبد الله بن عباس (انظر تخريجه بالتفصيل في هذه المقالة)

2- وصح أيضًا عن أبي عبد الله محمد بن خفيف الصوفي (انظر تخريجه بالتفصيل في هذه المقالة)

3- روي ولم يصح أسانيدها هالكة عن علي بن الحسين زين العابدين (انظر تخريجه بالتفصيل في هذه المقالة)

4- روي ولم يصح عن عامر بن عبد الله  المعروف بابن عبد قيس العنبري البصري الزاهد (انظر تخريجه بالتفصيل في هذه المقالة)

5-  روي ولم يصح عن بلال بن سعد القاص (انظر تخريجه بالتفصيل في هذه المقالة)

هذا والله تعالى أعلم

إرسال تعليق