قال بلال بن سعد بن تميم السكوني القاص رحمه الله: إن لكم رباً ليس إلى عقاب أحدكم بسريع، يقيل العثرة، ويقبل التوبة، ويقبل على المقبل، ويعطف على المدبر.
حكم الأثر: ضعيف والمعنى صحيح
أخرجه أبو نعيم الأصبهاني في حلية الأولياء (ج5/ص223) حدثنا سليمان بن أحمد، ثنا أحمد بن عبد الوهاب بن نجدة، ثنا عبد الوهاب بن الضحاك، ثنا إسماعيل بن عياش، عن الأوزاعي، عن بلال بن سعد قال: فذكره.
إسناده ضعيف جداً
- أحمد بن عبد الوهاب بن نجدة قال الدارقطني أحمد بن عبد الوهاب بن نجدة حمصي يحدث عن أبيه لا بأس بهما (سؤالات البرقاني للدارقطني ت القشقري ج1/ص16)
- عبد الوهاب بن الضحاك هو أبو الحارث العرضي الحمصي متروك هالك لكنه قد توبع أخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق (ج10/ص506) أخبرنا أبو محمد عبد الله بن أحمد بن عمة أنبأنا أبو محمد الحسن بن علي اللباد أخبرنا أبو القاسم عمار بن الحسن بن محمد بن الحسين بن درستويه أخبرنا خيثمة بن سليمان حدثنا أبو أيوب البهراني حدثنا جدي عبد الرحمن بن عبد السلام نا عياش حدثني الأوزاعي قال سمعت بلال بن سعد يقول إن الله عز وجل ليس إلى عذابكم بسريع يقيل العثرة ويقبل من المقبل ويدعو المدبر.
قال ابن عساكر كذا في الأصل وأظنه إسماعيل بن عياش
- أبو محمد عبد الله بن أحمد بن عمة قلت تصحيف أو خطأ وصوابه عندي أبو محمد هبة الله بن أحمد الأكفاني فتحرف "هبة الله" إلى "عبد الله" وهو ثقة
- أبو محمد الحسن بن علي بن عبد الصمد اللباد هو الحسن بن علي بن عبد الصمد بن مسعود الكلاعي المقرئ قال أبو القاسم النسيب ثقة وقال أبو محمد هبة الله بن أحمد الأكفاني ثقة دين (تاريخ دمشق لابن عساكر ط دار الفكر ج13/ص306-307)
- أبو القاسم عمار بن الحسن بن محمد بن الحسين بن درستويه قال ابن عساكر عمر بن الحسن بن محمد بن الحسن بن القاسم بن درستوية أبو القاسم الإمام (تاريخ دمشق ج43/ص558)
- خيثمة بن سليمان هو أبو الحسن الأطرابلسي القرشي ثقة
- أبو أيوب البهراني هو سليمان بن عبد الحميد بن رافع الحمصي صدوق يتنصب
- جدي عبد الرحمن بن عبد السلام هو جد سليمان من جهة أمه لم أجد له ترجمة وهو في عداد المجهولين
- عياش قال ابن عساكر كما تقدم أظنه إسماعيل بن عياش
هذا والله أعلم