قلت في موقع الدرر السنية وقع أن الراوي عن النبي هو الصحابي "عبد الله بن مسعود" وهذا غلط وسبق قلم بل هو التابعي "عامر بن مسعود" وراسلت موقع الدرر السنية ليصلحوا هذا الخطأ وقد أجابوا وصححوا الخطأ جزاهم الله خيراً
حكم الحديث: معلول ضعيف إنما صح موقوفاً على أبي هريرة من قوله كما سيأتي
هذا الحديث حسنه الألباني رحمه الله وهو مخطأ في هذابلا ريب وهو ضعيف وسنبين ما وقع الألباني
هذا الحديث رواه سفيان الثوري عن أبي إسحاق السبيعي عن نمير بن عريب عن عامر بن مسعود الجمحي قال: قال رسول الله.
قال الترمذي سألت البخاري عن هذا الحديث فقال البخاري هو حديث مرسل وعامر بن مسعود لا صحبة له ولا سماع من النبي صلى الله عليه وسلم (العلل الكبير للترمذي ص127)
فقال الألباني وهذا سند ضعيف نمير هذا قال الذهبي: لا يعرف. انتهى يعني مجهول
ثم قال الألباني وله شاهد أخرجه الطبراني عن الوليد بن مسلم عن سعيد بن بشير عن قتادة عن أنس مرفوعاً. قلت - القائل هو الألباني -: هو ثقة ولكنه يدلس تدليس التسوية، وقد عنعن إسناده وسعيد بن بشير ضعيف ثم قال الألباني وبالجملة فالحديث بالشاهد عن أنس حسن. انتهى كلام الألباني
قلت - أنا عزالدين - وهذا الشاهد الذي ذكره الألباني وحسن به الحديث أي الذي أخرجه الطبراني إسناده غلط أي رفعه إلى النبي غلط إنما هو من قول أبي هريرة أخطأ فيه سعيد بن بشير والدليل قال ابن أبي حاتم الرازي سألت أبي وأبا زرعة عن هذا الحديث... قالا: هذا خطأ، رواه همام والدستوائي عن قتادة عن أنس، قال: قال أبو هريرة قلت لأبي: الخطأ ممن هو؟ قال: من سعيد بن بشير (علل الحديث لابن أبي حاتم ج3/ص121)
ورواية همام عن قتادة أخرجها البيهقي في السنن الكبرى ت عطا (ج4/ص489) وعبد الله بن أحمد بن حنبل في الزهد (ص145) من طريق همام، ثنا قتادة، حدثنا أنس، قال: قال أبو هريرة ألا أدلكم على الغنيمة الباردة قال: قلنا وما ذلك يا أبا هريرة قال: الصوم في الشتاء. وهذا إسناد صحيح
وأخرج ابن عدي في الكامل (ج6/ص17) من طريق عمر بن موسى بن وجيه - متروك متهم بالكذب -، عن قتادة، عن أنس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الملائكة لتفرح للمتعبدين لأيام الشتاء نهاره قصير للصيام وليله طويل للقيام. إسناده ساقط ضعيف جداً
وهناك شاهد آخر رواه أبو السمح دراج عن أبي الهيثم عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الشتاء ربيع المؤمن قصر نهاره فصامه وطال ليله فقامه.
قلت وهذا حديث منكر من أجل دراج قال ابن عدي وهذا مما ينكر من أحاديثه وقال أحمد بن حنبل دراج أحاديثه مناكير وقال أبو داود السجستاني أحاديثه مستقيمة إلا ما كان عن أبي الهيثم عن أبي سعيد. قلت يقصد أن أحاديثه عن أبي الهيثم عن أبي سعيد فيها مناكير (والكامل لابن عدي ج4/ص15-16 والعلل ومعرفة الرجال لأحمد راوية ابنه ج3/ص116 وسؤالات الآجري لأبي داود ط الفاروق ص225)
هذا والله أعلم