قال يونس بن سليمان السقطي: نظرت في الأمر، فإذا هو الحديث والرأي، فوجدت في الحديث ذكر الرب تعالى وربوبيته وجلاله وعظمته، وذكر العرش، وصفة الجنة والنار، وذكر النبيين والمرسلين، والحلال والحرام، والحث على صلة الأرحام، وجماع الخير فيه، ونظرت في الرأي، فإذا فيه المكر والغدر والحيل، وقطيعة الأرحام، وجماع الشر فيه. لفظ الخطيب
حكم الأثر: صحيح ثابت
أخرجه الأصبهاني في الحجة في بيان المحجة (ج1/ص264) من طريق محمد بن الحسين بن مكرم والخطيب في شرف أصحاب الحديث (ص75) من طريق محمد بن عبد الله بن سليمان الحضرمي كلاهما عن عبد الله بن أحمد بن شبويه، قال: سمعت قتيبة بن سعيد [وعند الخطيب: أبا رجاء] يقول: سمعت يونس ابن سليمان السقطي وكان ثقة يقول: نظرت في الأمر فإذا هو الحديث والرأي، فوجدت في الحديث ذكر الرب تبارك وتعالى وجلالته، وعظمته، وربوبيته، وذكر العرش والصراط، والميزان، والجنة والنار، والنبيين والمرسلين، والحلال والحرام، والحث على صلة الأرحام، والخير كله، ونظرت في الرأي فإذا فيه المكر والخديعة، والحيل، وقطيعة الأرحام وجميع الشر فيه. هذا لفظ الأصبهاني
- عبد الله بن أحمد بن شبويه هو أبو عبد الرحمن عبد الله بن أحمد بن محمد بن ثابت بن مسعود بن يزيد المروزي قال ابن حبان مستقيم الحديث وقال الخطيب من أئمة أهل الحديث وقال أبو سعد الإدريسي كان من أفاضل الناس ممن له الرحلة في طلب العلم (الثقات لابن حبان ج8/ص366 وتاريخ بغداد للخطيب ت بشار ج11/ص6)
- قتيبة بن سعيد هو أبو رجاء الثقفي ثقة متقن مشهور
وقد ذكره ابن عبد البر في جامع بيان العلم وفضله (ج1/ص782) ونسب هذا الكلام إلى بشر بن السري السقطي! ونقله عن ابن عبد البر شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم
هذا والله أعلم