الْعِنِّينُ: هو الذي لا ينتصب ذكره وبالتالي لا يخرج منه المني أي عاجز وكذلك المرأة قد تكون عنينة يعني لا تريد الرجال
1) عبد الله بن عمر بن الخطاب
أخرجه أبو بكر النيسابوري في الزيادات على كتاب المزني ت المطيري (ص518) نا أحمد بن منصور، نا الأسود بن عامر، أنا مسلم بن خالد، عن عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، قال: العنين يؤجل سنة.
إسناده ضعيف من أجل مسلم بن خالد الزنجي وما أراه إلا منكراً لتفرده بهذا عن عبيد الله بن عمر ولعله إسناد إلى عمر بن الخطاب فوهم فأدخل هذا الإسناد على هذا المتن لسوء حفظه
2) علي بن أبي طالب
حكم الأثر: لا يصح
أحمد بن حنبل في مسائله رواية ابنه عبد الله (ص344) نا يزيد قال أخبرنا محمد يعني ابن إسحاق - هو صاحب المغازي - عن خالد بن كثير الهمداني عن الضحاك بن مزاحم أن علياً رضي الله عنه أجل العنين سنة فإن انبسط الى أهله فسبيل ذلك وإلا فرق بينهما فالتمسا من فضل الله.
وقد توبع يزيد بن هارون
أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف ت الشثري (ج9/ص301) حدثنا أبو خالد الأحمر عن محمد بن إسحاق عن خالد بن كثير عن الضحاك عن علي قال: يؤجل سنة، فإن وصل وإلا فرق بينهما، فالتمسا من فضل اللَّه يعني العنين.
منقطع الضحاك لم يدرك علي بن أبي طالب قال أبو زرعة الرازي الضحاك بن مزاحم عن علي مرسل (المراسيل لابن أبي حاتم ص96)
عبد الرزاق في المصنف ط التأصيل الثانية (ج6/ص312) عن الحسن بن عمارة، عن الحكم، عن علي قال: يؤجل العنين سنة، فإن أصابها، وإلا فهي أحق بنفسها.
إسناده ساقط من أجل الحسن بن عمارة ثم هو منقطع الحكم بن عتية لم يدرك علياً
ولكن قد صح عن عمر بن الخطاب وابن مسعود (انظر تخريج أثريهما في هذه المقالة)
هذا والله أعلم