مدى صحة قال الثوري خلاف ما بيننا وبين المرجئة ثلاث

مدى صحة خبر قال سفيان الثوري: خلاف ما بيننا وبين المرجئة ثلاث: نقول: الإيمان قول وعمل وهم يقولون: الإيمان قول ولا عمل

قال سفيان الثوري: خلاف ما بيننا وبين المرجئة ثلاث: نقول: الإيمان قول وعمل وهم يقولون: الإيمان قول ولا عمل، ونقول: الإيمان يزيد وينقص، وهم يقولون: لا يزيد ولا ينقص ونحن نقول: النفاق وهم يقولون: لا نفاق.

أخرجه أبو بكر الفريابي في ط صفة النفاق ط الصحابة (ص127) حدثنا محمد بن أبي السري العسقلاني، حدثنا زيد بن أبي الزرقاء، عن سفيان الثوري، قال: خلاف ما بيننا وبين المرجئة ثلاث: نقول: الإيمان قول وعمل وهم يقولون: الإيمان قول ولا عمل، ونقول: الإيمان يزيد وينقص، وهم يقولون: لا يزيد ولا ينقص ونحن نقول: النفاق وهم يقولون: لا نفاق.

إسناده صويلح

أبو نعيم الأصبهاني في حلية الأولياء ط السعادة (ج7/ص29) حدثنا سليمان بن أحمد، ثنا أحمد بن سهل بن أيوب، ثنا علي بن بحر، وقال: سمعت المؤمل بن إسماعيل، يقول: قال سفيان الثوري: خالفتنا المرجئة في ثلاث: نحن نقول: الإيمان قول وعمل، وهم يقولون: الإيمان قول بلا عمل، ونحن نقول: يزيد وينقص، وهم يقولون: لا يزيد ولا ينقص، ونحن نقول: نحن مؤمنون بالإقرار، وهم يقولون: نحن مؤمنون عند الله.

إسناده ليس بشيء من أجل أحمد بن سهل

هذا والله أعلم

4 تعليقات

  1. هاي جديدة صويلح
    قصدي يعني شو معنى صويلح
    1. أخذتها من الذهبي رحمه الله ومعناها يعني ماشي الحال لا بأس بالإسناد
    2. "سير أعلام النبلاء (9|136): قال إبراهيم الحربي: قلت للإمام أحمد: «من أين لك هذه المسائل الدقاق؟». قال: «من كتب محمد بن الحسن»."
      هذا الأثر شيخنا مر عليك
    3. لان البعض يرد فتوى محمد بن الحسن الشيباني في جواز كشف الوجه بحجة أنه من اهل الرأي وجهمي فقلت لهم انهم شهدوا له بالفقه وان أخطأ في مسألة لا يعني أنه أخطأ في كل مسألة