مدى صحة قال يزيد بن هارون من زعم أن الرحمن على العرش استوى على خلاف ما يقر في قلوب العامة فهو جهمي

مدى صحة الأثر مدى صحة قال يزيد بن هارون من زعم أن الرحمن على العرش استوى على خلاف ما يقر في قلوب العامة فهو جهمي

قال الجبل الإمام البخاري سيد المحدثين: وحذر يزيد بن هارون عن الجهمية وقال: من زعم أن الرحمن على العرش استوى على خلاف ما يقر في قلوب العامة فهو جهمي.

وفي لفظ: الجهمية غلت ففرغت في غلوها إلى أن نفت، وإن المشبهة غلت ففرغت في غلوها حتى مثلت

حكم الأثر: صحيح

أخرجه عبد الله بن أحمد بن حنبل في السنة ت القحطاني (ج1/ص123) حدثني عباس العنبري، حدثنا شاذ بن يحيى، سمعت يزيد بن هارون، وقيل، له: من الجهمية؟ فقال: من زعم أن الرحمن على العرش استوى على خلاف ما يقر في قلوب العامة فهو جهمي.

فإن قيل كتاب السنة لا يثبت عن عبد الله بن أحمد بن حنبل فيه مجهولان قلت قد توبع

أخرجه أبو داود السجستاني في مسائل الإمام أحمد ت طارق (ص360) ثنا أحمد بن سنان، قال: سمعت شاذ بن يحيى، قال سمعت رجلاً، قال ليزيد بن هارون: يا أبا خالد، ما تقول في الجهمية؟ قال: يستتابون، فقال له السائل: يا أبا خالد، وأي شيء الجهمية؟ فطرق يزيد، ثم رفع رأسه فقال من توهم: {الرحمن على العرش استوى} [طه: ٥] خلاف ما في قلوب العباد فهو جهمي.

- أحمد بن سنان هو أبو جعفر القطان الواسطي ثقة
- شاذ بن يحيى هو الواسطي قال أبو داود سمعت أحمد بن حنبل قيل له شاذ بن يحيى قال عرفته ‌وذكره ‌بخير وقال الخلال حدثنا محمد بن إسماعيل، قال: سمعت شاذ بن يحيى وأثنى عليه خيراً (السنة لأبي بكر الخلال ج7/ص16 الأثر برقم 1985)

وقد توبع شاذ بن يحيى تابعه أبو بكر المروذي أحمد بن محمد بن الحجاج صاحب أحمد بن حنبل

أخرجه ابن بطة في الإبانة الكبرى ط الراية (ج7/ص164) حدثني أبو بكر عبد العزيز بن جعفر، قال: ثنا أبو بكر الصيدلاني، قال: ثنا المروذي، قال سمعت يزيد بن هارون، يقول: من زعم أن {الرحمن على العرش استوى} [طه: ٥] على خلاف ما يقر في قلوب العامة فهو جهمي.

- أبو بكر عبد العزيز بن جعفر هو أبو بكر عبد العزيز بن جعفر بن أحمد بن يزداد بن معروف غلام الخلال الفقيه ثقة قال ابن أبي يعلى وكان ‌أحد ‌أهل ‌الفهم ‌موثوقاً ‌به في العلم متسع الرواية مشهوراً بالديانة موصوفاً بالأمانة مذكوراً بالعبادة (طبقات الحنابلة لابن أبي يعلى ت الفقي ج2/ص119)

- أبو بكر الصيدلاني هو أحمد بن محمد البغدادي الحنبلي أراه صدوقاً (انظر ترجمته بالتفصيل في هذه المقالة)

اللالكائي في شرح أصول اعتقاد أهل السنة ت الغامدي (ج3/ص587) ذكره عبد الرحمن قال: ثنا أحمد بن سنان، قال: سمعت شاذ بن يحيى الواسطي، يقول: كنت قاعداً عند يزيد بن هارون، فجاء رجل فقال: يا أبا خالد ما تقول في الجهمية؟ قال: يستتابون، إن الجهمية غلت ففرغت في غلوها إلى أن نفت، وإن المشبهة غلت ففرغت في غلوها حتى مثلت، فالجهمية يستتابون، والمشبهة كذي، رماهم بأمر عظيم.

- عبد الرحمن هو أبو محمد عبد الرحمن بن محمد بن إدريس المعروف بابن أبي حاتم الرازي ثقة حافظ إمام

هذا والله أعلم

إرسال تعليق