مدى صحة قال الثوري في قوله {وهو معكم أين ما كنتم} علمه

مدى صحة الخبر قال سفيان الثوري في قوله وهو معكم أين ما كنتم} علمه

قال البخاري في خلق أفعال العباد ت الفهيد (ج2/ص21) قال معدان، سألت الثوري: {وهو معكم أينما كنتم}، قال: علمه.

أخرجه اللالكائي في شرح أصول اعتقاد أهل السنة ت الغامدي (ج3/ص445) أخبرنا أحمد بن عبيد، قال: أخبرنا محمد بن الحسين، قال: ثنا أحمد بن زهير، قال: ثنا يحيى بن معين، قال: ثنا علي بن الحسن بن شقيق، عن عبد الله بن موسى الضبي، عن معدان، قال: سألت سفيان الثوري عن قوله {وهو معكم أين ما كنتم} [الحديد: ٤] قال: علمه.

- أحمد بن عبيد هو أبو بكر أحمد بن عبيد بن الفضل بن سهل بن بيري الواسطي قال السمعاني ثقة صدوق وقال خميس الحوزي كان ثقة صدوقاً (انظر الأنساب للسمعاني ط الهندية ج2/ص395 وسؤالات السلفي لخميس ط الفكر ص56-57)
- محمد بن الحسين هو أبو عبد الله محمد بن الحسين بن محمد بن سعيد الزعفراني الواسطي قال الخطيب وكان ثقة (تاريخ بغداد للخطيب ت بشار ج3/ص31)
- أحمد بن زهير هو أبو بكر أحمد بن أبي خيثمة بن زهير بن حرب النسائي ثقة مشهور
- يحيى بن معين إمام جبل لا يُسأل عن مثله

- عبد الله بن موسى الضبي لم أجد من وثقه وعلقه البخاري عن معدان عن سفيان. وقال الذهبي روى غير واحد عن معدان هذا الأثر وصححه الذهبي (انظر العلو للعلي الغفار ط أضواء السلف ص137 وتذكرة الحفاظ للذهبي ط العلمية ج1/ص153)

- معدان صدوق ستأتي ترجمته

عبد الله بن أحمد بن حنبل في السنة ت القحطاني (ج1/ص306) حدثني أحمد بن إبراهيم الدورقي، نا علي بن الحسن بن شقيق، نا عبد الله بن موسى الضبي، ثنا معدان، قال علي بن الحسن، قال ابن المبارك: إن كان بخراسان أحد من الأبدال فمعدان، قال: سألت سفيان الثوري عن قول الله عز وجل {وهو معكم أين ما كنتم} [الحديد: ٤] قال: علمه.

فإن قيل كتاب السنة لعبد الله لا يثبت وفيه توثيق ابن المبارك لمعدان قلتُ: قد توبع هو والتوثيق رواه الجبل أبو داود سليمان بن الأشعث السجستاني عن الدورقي

أخرجه ابن عبد البر في التمهيد ت بشار (ج5/ص154) أخبرني أبو القاسم خلف بن القاسم، قال: حدثنا عبد الله بن جعفر بن الورد، قال: حدثنا أحمد بن إسحاق بن واضح، قال: حدثنا أبو داود سليمان بن الأشعث، قال: حدثنا أحمد بن إبراهيم الدورقي، قال: حدثنا علي بن الحسن بن شقيق، قال: حدثنا عبد الله بن موسى الضبي، [عن معدان]، قال: سألت سفيان الثوري عن قوله تعالى: {وهو معكم أين ما كنتم} [الحديد: ٤]، قال: علمه. قال علي بن الحسن: وسمعت ابن المبارك يقول: إن كان بخراسان أحد من الأبدال فهو معدان.

- عبد الله بن جعفر بن الورد هو أبو محمد عبد الله بن جعفر بن محمد بن الورد بن زَنْجَوَيْه البغدادي قال فيه ابن نظيف الشيخ الصالح البكاء (الثقات لابن قطلوبغا ط النعمان ج5/ص497)
- أحمد بن إسحاق بن واضح هو أبو جعفر العَسَّالُ المصري قال مسلمة بن قاسم الأندلسي ثقة روى عنه العقيلي. قلتُ: روى العقيلي عنه عن سعيد بن أبي مريم (الثقات لابن قطلوبغا ط النعمان ج1/ص279 والضعفاء الكبير للعقيلي ط العلمية ج4/ص94)

ابن بطة في الإبانة الكبرى ط الراية (ج7/ص154) حدثنا جعفر بن محمد القافلائي، قال: ثنا محمد بن إسحاق الصاغاني، قال: أنبأ علي بن الحسن بن شقيق، قال: ثنا عبد الله بن موسى الضبي، عن معدان، قال: سألت سفيان الثوري عن قوله: {وهو معكم أينما كنتم}، قال: علمه.

- جعفر بن محمد القافلائي هو أبو الفضل جعفر بن محمد بن أحمد بن الوليد قال الخطيب قال يوسف بن عمرالقواس كان من الثقات يعرف شيئاً من الحديث (تاريخ بغداد للخطيب ت بشار ج8/ص135)
- محمد بن إسحاق الصاغاني هو أبو بكر محمد بن إسحاق بن جعفر البغدادي ثقة ثبت

البيهقي في الأسماء والصفات (ج2/ص341) أخبرنا أبو عبد الرحمن محمد بن الحسين السلمي، أنا أبو الحسن محمد بن محمود المروزي الفقيه، ثنا أبو عبد الله محمد بن علي الحافظ، ثنا أبو موسى محمد بن المثنى، حدثني سعيد بن نوح، ثنا علي بن الحسن بن شقيق، ثنا عبد الله بن موسى الضبي، ثنا معدان العابد، قال: سألت سفيان الثوري عن قول الله عز وجل: {وهو معكم} [الحديد: ٤] قال: علمه.

أبو بكر الآجري في الشريعة ط الوطن (ج3/ص1077) حدثني أبو بكر عبد الله بن محمد بن عبد الحميد الواسطي قال: نا النضر بن سلمة المروزي قال: نا علي بن الحسن بن شقيق قال: أنا عبيد الله بن موسى، عن خالد بن معدان قال: سألت سفيان الثوري عن قول الله عز وجل: {وهو معكم أينما كنتم} ؟ قال: علمه.

- خالد بن معدان غلط صوابه معدان

حرب الكرماني في مسائله ت فايز (ج3/ص1113) حدثنا أبو بكر محمد بن يزيد، قال: سمعت عبيد الله بن موسى قال: سئل سفيان عن قوله: {وهو معكم أين ما كنتم} [الحديد: ٤] قال: علمه.

سقط معدان

- أبو بكر محمد بن يزيد هو الأسفاطي الأعور وليس هو المستملي وعلمت أنه الأسفاطي لدليلين: 1- يروي في كتاب حرب الكرماني عن أبي عاصم النبيل وقال ابن حبان في الثقات أن الأسفاطي يروي عن أبي عاصم (الثقات ج9/ص117) وأخرج الخلعي في الفوائد المنتقاة رواية السعدي (ج1/ص45) من طريقه عن أبي عاصم عن ابن عون عن نافع عن ابن عمر أن الْنَّبِي صلى الله عليه وسلم قال: من أتى الجمعة فليغتسل. 2- يروي في كتاب حرب الكرماني (ج3/ص1021) عن أبي أحمد -هو أحمد عبد الله بن أحمد الأبوابي أو الإيواني- عن زياد ب ن المنذر. وقال أبو أحمد الحاكم في الكنى (ج1/ص211) أبو أحمد عبد الله بن أحمد الأبوابي سمع أبا زكريا يحيى بن يمان العجلي روى عنه محمد بن يزيد الأسفاطي. قلتُ: وكلاهما الأسفاطي والمستملي يرويان عن يزيد بن هارون

- معدان هو العابد أحد الأبدال كما تقدم وقال ابن عساكر في تاريخ دمشق ط الفكر (ج48/ص389) أخبرنا أبو القاسم نصر بن أحمد أنبأنا جدي أبو محمد حدثنا أبو علي الأهوازي أنبأنا عمران بن الحسن حدثنا عبد الله بن ضوء الرقي حدثنا إبراهيم بن محمد الرازي حدثني أبو بكر عبد الرحمن بن عفان قال سمعت عبد الله بن المبارك يقول لأبي مريم القاضي ما بقي في الحجاز أحد من الأبدال إلا فضيل بن عياض وعلي ابنه وعلي يتقدم على أبيه في الخوف وما بقي أحد في بلاد الشام إلا يوسف بن أسباط وأبو معاوية الأسود وما بقي أحد بخراسان إلا شيخ حائك يقال له معدان. قلتُ: أبو بكر عبد الرحمن بن عفان هو الصوفي قال يحيى بن معين كذاب (تاريخ بغداد للخطيب ت بشار ج11/ص547 وسؤالات ابن الجنيد لابن معين ت سيف ص293)

ولمعدان رواية أخرى عن سفيان الثوري

أخرجه أبو نعيم الأصبهاني في حلية الأولياء ط السعادة (ج7/ص75) حدثنا عبد المنعم، ثنا أحمد، ثنا أبو داود السجستاني، ثنا إسحاق بن الجراح الأذني، ثنا أحمد بن شبويه، قال أبو عيسى الزاهد: قال: قال معدان: زاملت سفيان الثوري من الكوفة إلى مكة، فلما جعل الكوفة بظهره قال: ما خلفت خلف ظهري من أثق به، ولا أقدم على من أثق به في الدين.

- عبد المنعم هو أبو بكر عبد المنعم بن عمر بن عبد الله بن حيان الصوفي
- أحمد هو أحمد بن محمد بن زياد هو ابن الأعرابي
- إسحاق بن الجراح الأذني وقد توبع أخرجه الطبري في التاريخ ط دار المعارف (ج11/ص657) سمعت عبد الله بن أحمد بن شبويه، قال: سمعت أبي يقول: حدثنا أبو عيسى الزاهد، قال: سمعت معداناً يقول: زاملت سفيان الثوري فلما خلفنا الكوفه بظهر، قال لي سفيان يا معدان ما تركت ورائي من أثق به، ولا أقدم أمامي على من أثق به. يعني الثقة في الدين.

هذا والله أعلم

إرسال تعليق