مدى صحة قال وكيع نسلم هذه الأحاديث كما جاءت ولا نقول كيف كذا ولا لم كذا

مدى صحة الخبر قال وكيع بن الدراج نسلم هذه الأحاديث كما جاءت ولا نقول فيها: مثل كذا، ولا كيف كذا؟

قال الإمام وكيع بن الجراح الكوفي: نسلم هذه الأحاديث كما جاءت ولا نقول كيف كذا ولا لِمَ كذا [وفي لفظ: لِمَ جاء هذا. وفي لفظ ولا نقول فيها: مثل كذا، ولا كيف كذا؟، وفي لفظ: قال وكيع: إسماعيل بن أبي خالد، والثوري، ومسعر يروون هذه الأحاديث لا يفسرون منها شيئاً]، يعني مثل حديث ابن مسعود: إن الله عز وجل يحمل السماوات على أصبع، والجبال على أصبع، وحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «قلب ابن آدم بين أصبعين من أصابع الرحمن» وحديث «الكرسي موضع القدمين» ونحوها من الأحاديث.

حكم الخبر: صحيح، ولو لاحظت مرة قال لا يفسرون منها شيئاً ومرة قال لا تقل مثل كذا ولا كيف كذا فعلمنا أنهم أثبتوا المعنى ونفوا كيفيته أي مجهولة

عبد الله بن أحمد بن حنبل في السنة ت القحطاني (ج1/ص267) حدثني أحمد بن إبراهيم، سمعت وكيعاً يقول: فذكره.

ابن بطة في الإبانة الكبرى ط الراية (ج7/ص278) حدثنا القافلائي، ثنا محمد بن إسحاق، ثنا أحمد بن إبراهيم، سمعت وكيعاً، يقول: نسلم هذه الأحاديث، ولا نقول فيها: مثل كذا، ولا كيف كذا؟ يعني حديث ابن مسعود: «ويجعل السماوات على إصبع، والجبال على إصبع»، و«قلب ابن آدم بين إصبعين من أصابع الرحمن» ونحوها من الأحاديث.

- القافلائي هو أبو الفضل جعفر بن محمد بن أحمد بن الوليد قال الخطيب قال يوسف بن عمرالقواس كان من الثقات يعرف شيئاً من الحديث (تاريخ بغداد للخطيب ت بشار ج8/ص135)
- محمد بن إسحاق الصاغاني هو أبو بكر محمد بن إسحاق بن جعفر البغدادي ثقة ثبت

الدارقطني في الصفات ت الغنيمان (ص41) حدثنا محمد بن مخلد، ثنا إسحاق بن يعقوب العطار، قال: سمعت أحمد الدورقي يقول: سمعت وكيعاً، يقول: نسلم هذه الأحاديث كما جاءت، ولا نقول كيف هذا ولم جاء هذا.

- محمد بن مخلد هو أبو عبد الله محمد بن مخلد بن حفص العطار الدوري
- إسحاق بن يعقوب هو أبو العباس العطار الأحول قال الدارقطني ثقة (سؤالات الحاكم للدارقطني ط المعارف ص104 وتاريخ بغداد للخطيب ت بشار ج7/ص405)

محمد بن إسحاق بن منده في التوحيد ت الفقيهي (ج3/ص116) أخبرنا أحمد بن محمد بن زياد، حدثنا عباس بن محمد الدوري، قال: سمعت يحيى بن معين، يقول: شهدت زكريا بن عدي وسأل وكيعا، فقال: يا أبا سفيان، هذه الأحاديث مثل حديث الكرسي موضع القدمين ونحو هذا؟، فقال وكيع: إسماعيل بن أبي خالد، وسفيان الثوري، ومسعر بن كدام يروون هذه الأحاديث لا يفسرون منها شيئا.

أحمد بن محمد بن زياد هو ابن الأعرابي

هذا والله أعلم

إرسال تعليق