مدى صحة قال الشافعي وددت أن الناس تعلموا كتبي على أن لا ينسب إلي منه شيء

مدى صحة أثر قال الشافعي: وددت أن الناس، أو الخلق، تعلموا هذا يعني كتبه على أن لا ينسب إلي منه شيء

قال الإمام الشافعي رحمه الله: وددت أن الناس، أو الخلق، تعلموا هذا -يعني كتبه- على أن لا ينسب إلي منه شيء. وفي لفظ: وددت أن الناس يفهمون ما في كتبي من معاني الكتاب والسنة وينشرون ذلك وإن لم ينسبوه إلي.

حكم الأثر: صحيح

1) حرملة بن يحيى صاحب الشافعي

أخرجه ابن أبي حاتم الرازي في كتابه آداب الشافعي ومناقبه ط العلمية (ص68) ومن طريقه ابن عساكر في كتابه تاريخ دمشق ط الفكر (ج51/ص365) وأخرجه أبي نعيم الأصبهاني في حلية الأولياء ط السعادة (ج9/ص119) من طريق عبد الله بن محمد بن يعقوب كلاهما عن أبي حاتم الرازي محمد بن إدرس، قال: حدثني حرملة بن يحيى، قال: سمعت الشافعي، يقول: وددت أن كل علم أعلمه تعلمه الناس أوجر عليه، ولا يحمدوني.

إسناده صحيح

- عبد الله بن محمد بن يعقوب هو عبد الله بن محمد بن يعقوب بن مهران الْخَزَّازُ الأصبهاني قال أبو الشيخ وكان ممن يذاكر بالحديث (طبقات المحدثين لأبي الشيخ ط الرسالة ج3/ص521)
- أبي هو أبو حاتم الرازي محمد بن إدرس لا يُسأل عن مثله

2) الربيع بن سليمان صاحب الشافعي

أخرجه ابن أبي حاتم في آداب الشافعي ومناقبه ط العلمية (ص68) والبيهقي في مناقب الشافعي ت صقر (ج1/ص258) من طريق أبي العباس محمد بن يعقوب الأصم الأموي وفي معرفة السنن والآثار ت قلعجي (ج1/ص217) من طريق أبي عبد الله محمد بن إبراهيم العبدي وابن عساكر في تاريخ دمشق ط الفكر (ج51/ص365) من طريق عبد الله بن جامع الحاوني قال فيه أبو أحمد الحاكم "إمام" وابن الجوزي في المنتظم ط العلمية (ج10/ص137) من طريق أبي إسحاق إبراهيم بن محمد بن الحسن ابن متويه وأبو نعيم الأصبهاني في حلية الأولياء ط السعادة (ج9/ص118) من طريق عبد العزيز بن أبي رجاء وأبي بكر أحمد بن محمد بن عبيدة الشعراني النيسابوري وابن حبان في الصحيح ط ابن حزم (ج2/ص22) وابن عبد البر في الانتقاء ط العلمية (ص84) من طريق أحمد بن محمد بن جرير النحوي والنووي في تهذيب الأسماء واللغات ط العلمية (ج1/ص53) عن أبي يحيى زكريا الساجي جميعهم عن الربيع بن سليمان المرادي، قال: سمعت الشافعي، ودخلت عليه وهو مريض، فذكر ما وضع من كتبه، فقال: لوددت أن الخلق تعلمه، ولم ينسب إلي منه شيء أبداً. وفي لفظ: ‌وددت أن الناس تعلموا هذه الكتب ولم ينسبوها إلي. وفي لفظ: لوددت أن الخلق يتعلمون مني ولا ينسب إلي منه شيء.

3) الحسن بن عبد العزيز الجروي المصري ثقة ثبت

أخرجه ابن أبي حاتم في كتابه آداب الشافعي ومناقبه ط العلمية (ص67-68) ومن طريقه ابن عساكر في تاريخ دمشق ط الفكر (ج51/ص384) قال الحسن بن عبد العزيز الجروي المصري: قال الشافعي: ما ناظرت أحدا، فأحببت أن يخطئ، وما في قلبي من علم، إلا وددت أنه عند كل أحد، ولا ينسب إلي.


4) الحسن بن محمد الزعفراني

ابن عبد البر في الانتقاء ط العلمية (ص84) حدثنا عبد الرحمن بن يحيى وخلف بن أحمد قالا نا أحمد بن سعيد بن أبي مريم قال نا صالح بن محمد الأصبهاني قال سمعت أبا محمد بن بنت الشافعي يقول سمعت الزعفراني يقول: وددت أن الناس يفهمون ما في كتبي من معاني الكتاب والسنة وينشرون ذلك وإن لم ينسبوه إلي.

هكذا سقط الشافعي من السند وهكذا "أحمد بن سعيد بن أبي مريم" وأما بتحقيق أبي غدة ط البشائر (ص139) حدثنا عبد الرحمن بن يحيى وخلف بن أحمد قالا نا أحمد بن سعيد بن حزم قال نا صالح بن محمد الأصبهاني قال سمعت أبا محمد ابن بنت الشافعي يقول سمعت الزعفراني يقول: سمعت الشافعي يقول: فذكره. وهو الصواب فقال أبو غدة "أحمد بن سعيد بن حزم" في "ك" يعني أحد النسخ وباقي النسخ "أحمد بن سعيد بن أبي مريم"

- عبد الرحمن بن يحيى هو أبو زيد عبد الرحمن بن يحيى بن محمد بن عبد الله بن يحيى العطار من أهل قرطبة قال ابن بشكوال وكان ثقة في روايته كثير السماع من الشيوخ (الصلة في تاريخ أئمة الأندلس لابن بشكوال ط الخانجي ص295)

- أحمد بن سعيد  بن حزم هو أبو عمر الصدفي مشهور ثقة

- صالح بن محمد الأصبهاني هو أبو الفضل قال ابن يونس المصري ثقة (الثقات لابن قطلوبغا ت شادي ج5/ص301)

- أبو محمد ابن بنت الشافعي هو عبد الله بن محمد بن أحمد بن محمد بن عبد الله بن محمد بن العباس بن شافع قال أبو الحسين الرازي كان واسع العلم جليلاً فاضلاً لم يكن في آل شافع بعد الإمام أجل منه وقال العبادي في طبقاته كان أبوه من فقهاء أصحاب الشافعي وله مناظرات مع المزني فتزوج بابنة الشافعي زينب فأولدها أحمد وتفقه بأبيه وروى الكثير عنه عن الشافعي (طبقات الشافعية لابن قاضى شهبة ط عالم الكتب ج1/ص75-76)

هذا والله أعلم

إرسال تعليق