مدى صحة قال عباد بن العوام كلمت بشراً المريسي وأصحابه فرأيت آخر كلامهم ينتهي إلى ليس في السماء شيء

مدى صحة أثر قال عباد بن العوام: كلمت بشراً المريسي وأصحاب بشر فرأيت آخر كلامهم ينتهي إلى أن يقولوا: ليس في السماء شيء

قال أبو سهل عباد بن العوام الواسطي: كلمت بشراً المريسي وأصحاب بشر فرأيت آخر كلامهم ينتهي إلى أن يقولوا: ليس في السماء شيء.

قوله "ليس في السماء شيء" أي إله، أي أن الله عندهم ليس على العرش

حكم الخبر: حسن صحيح، وعن أبي بكر بن عياش أيضاً كما سيأتي، وصح ذلك عن حماد بن زيد (انظر تخريجه في هذه المقالة) وقال أبو الحسن عبد الملك بن عبد الحميد الميموني: سألته -يعني أحمد بن حنبل- فيما بيني وبينه واستفهمته وأستثبته فقلتُ: يا أبا عبد الله قد بلينا بهؤلاء الجهمية ما تقول فيمن قال إن الله ليس على العرش قال: كلامهم كلهم يدور على الكفر (العلل ومعرفة الرجال لأحمد رواية المروذي وغيره ت صبحي السامرائي ص157-158)

أخرجه الخليلي في الإرشاد ط الرشد (ج3/ص829) والخطيب في تاريخ بغداد ت بشار (ج7/ص534) من طريق أبي الحسن علي بن أحمد بن عمر البصري المالكي كلاهما (الخليلي والمالكي) عن أحمد بن محمد الزاهد بنيسابور [وعند الخطيب: أحمد بن محمد بن عمر الخفاف بنيسابور] يقول: سمعت أبا العباس السراج، يقول: سمعت عبد الله بن أحمد بن حنبل يقول: حدثني زياد بن أيوب ونظن أنك سمعته من زياد [وعند الخطيب: قال السراج: وأظن أني سمعته من زياد] قال: سمعت عباد بن العوام يقول: كلمت بشرا المريسي وأصحاب بشر فرأيت آخر كلامهم ينتهي إلى أن يقولوا: ليس في السماء شيء.

كذا ليس في إسناده "يحيى بن إسماعيل الواسطي" والصواب بإثباته فقد رواه اثنان عن عبد الله بن أحمد بإثبات يحيى بن إسماعيل ورواه غير عبد الله بن أحمد عن زياد بإثبات يحيى بن إسماعيل

- قال الخطيب علي بن أحمد بن محمد بن عمر أبو الحسن البصري المعروف بالمالكي سكن بغداد في درب الزعفراني، وحدث عن أبي الحسين الخفاف النيسابوري كتبت عنه وكان سماعه صحيحاً (تاريخ بغداد ت بشار ج13/ص239)

- أحمد ‌بن ‌محمد ‌بن ‌عمر الخفاف الزاهد هو أبو الحسين أحمد بن محمد بن أحمد بن عمر ‌قال الخليلي آخر من بقي من الثقات من أصحاب أبي العباس السراج. وقال أبو عبد الله الحاكم مجاب الدعوة وسماعاته صحيحة بقي واحد عصره في الإسناد (الإرشاد للخليلي ج3/ص862 والتقييد لمعرفة رواة السنن والمسانيد لابن نقطة ط العلمية ص172)

- أبو العباس السراج هو محمد بن إسحاق بن إبراهيم الثقفي

عبد الله بن أحمد بن حنبل في السنة ت القحطاني (ج1/ص275 وص170) حدثني أبو هاشم زياد بن أيوب [وفي ص170: دلويه]، سمعت يحيى بن إسماعيل الواسطي، سمعت عباد بن العوام، يقول: كلمت بشراً المريسي وأصحاب بشر فرأيت آخر كلامهم ينتهي إلى أن يقولوا ليس في السماء شيء.

- يحيى بن إسماعيل الواسطي هو أبو زكريا قال يحيى بن معين ليس به بأس ثقة. وقال أحمد بن حنبل أعرفه قديماً وكان لي صديقاً. قلتُ وله بعض الأوهام (تاريخ ابن معين رواية ابن محرز ط مجمع اللغة العربية ج1/ص109-110)

أبو بكر الخلال في السنة ت الزهراني (ج5/ص115) أخبرنا عبد الله بن أحمد بن حنبل، حدثني زياد بن أيوب، قال: سمعت يحيى بن إسماعيل الواسطي، قال: سمعت عباد بن العوام، يقول: كلمت بشرا المريسي وأصحاب بشر، فرأيت آخر كلامهم ينتهي إلى أن يقولوا: ليس في السماء شيء.

أبو بكر الخلال في السنة ت الزهراني (ج5/ص115) أخبرني أبو يحيى الناقد رحمه الله، قال: ثنا زياد بن أيوب، قال: ثنا يحيى بن إسماعيل الواسطي، قال: سمعت عباد بن العوام، يقول: كلمت بشرا وأصحابه، فرأيت أن آخر كلامهم إلى أن يقولوا: ليس في السماء شيء.

- أبو يحيى الناقد هو زكريا بن يحيى البغدادي ثقة مشهور
- زياد بن أيوب هو أبو هاشم الطوسي يلقب دَلَّوَيْه ثقة مأمون


أبو بكر بن عياش الأسدي المقرئ

أخرجه أبو بكر الخلال في السنة ت الزهراني (ج5/ص123) أخبرنا أحمد بن محمد بن عبد الله بن صدقة، قال: حدثني بشر بن خالد العسكري، قال: ثنا يحيى بن آدم، قال: قال لي أبو بكر بن عياش: إنما يحاولون الجهمية أن ليس في السماء شيء.

إسناده صحيح

- أحمد بن محمد بن عبد الله بن صدقة هو أبو بكر البغدادي الحافظ قال الدارقطني ثقة ثقة (سؤالات الحاكم للدارقطني ص98 وتارريخ بغداد للخطيب ت بشار ج6/ص186)
- بشر بن خالد العسكري هو أبو محمد الفرائضي وثقه النسائي وقال ابن حبان مستقيم الحديث ‌يغرب ‌عن ‌شعبة عن الأعمش بأشياء (الثقات لابن حبان ط المعارف العثمانية ج8/ص145)
- يحيى بن آدم هو أبو زكريا الكوفي ثقة مشهور

هذا والله أعلم

إرسال تعليق