مدى صحة قال الشافعي لإبراهيم بن علية خبرني عن خبر الواحد العدل أبا جماع دفعته أم بغير إجماع قال فانقطع إبراهيم ولم يجب وسر القوم بذلك

قال الحارث بن سريج النقال: دخلت على الشافعي يوماً وعنده أحمد بن حنبل، والحسين القلاس، وكان الحسين أحد تلاميذ الشافعي المقدمين في حفظ الحديث، وعنده جماعة من أهل الحديث، والبيت غاص بالناس، وبين يديه إبراهيم بن إسماعيل بن علية، وهو يكلمه في خبر الواحد، فقلت: يا أبا عبد الله، عندك وجوه الناس وقد أقبلت على هذا المبتدع تكلمه، فقال لي وهم يتبسم: كلامي لهذا بحضرتهم أنفع لهم من كلامي لهم، قال: فقالوا: صدق، قال: فأقبل عليه الشافعي، فقال له: ألست تزعم أن الحجة هي الإجماع، قال: فقال: نعم، فقال الشافعي: خبرني عن خبر الواحد العدل أبإجماع دفعته أم بغير إجماع، قال: فانقطع إبراهيم، ولم يجب، وسر القوم بذلك.

أخرجه الخطيب في تاريخ بغداد ت بشار (ج6/ص512) ومن طريقه ابن عساكر في تبيين كذب المفتري ط الكتاب العربي 340) حدثني عبيد الله بن أبي الفتح، قال: أخبرنا الحسن بن الحسين الهمذاني الفقيه، قال: حدثني الزبير بن عبد الواحد، قال: حدثني أبو عيسى يوسف بن يعقوب بن مهران الأنماطي ببغداد، قال: حدثنا أبو سليمان داود بن علي الأصبهاني، قال: حدثني الحارث بن سريج النقال، قال: فذكره.

وقد توبع أبو عيسى يوسف بن يعقوب بن مهران الأنماطي الفقيه

أخرجه البيهقي في مناقب الشافعي ت صقر (ج1/ص211-212) أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، قال: أخبرنا أبو الوليد الفقيه، قال: حدثنا إبراهيم بن محمود، قال: حدثني أبو سليمان داود بن علي الأصبهاني، قال: حدثني الحارث بن سريج النقال، قال: دخلت على الشافعي يوماً وعنده أحمد بن حنبل والحسين القلاس وكان الحسين أحد تلاميذ الشافعي المقدمين في حفظ الحديث وعنده جماعة من أهل الحديث، والبيت غاص بالناس، وبين يديه إبراهيم بن إسماعيل بن علية، وهو يكلمه في خبر الواحد. قال: فقلت للشافعي: يا أبا عبد الله، عندك وجوه الناس وقد أقبلت إلى هذا المبتدع تكلمه؟! فقال لي وهو يبتسم: كلامي لهذا بحضرتهم أنفع من كلامي لهم. قال: فقالوا: صدق. قال: فأقبل عليه الشافعي، فقال له: ألست تزعم أن الحجة الإجماع؟ فقال: نعم. فقال له الشافعي: خبرني عن خبر الواحد العدل، بإجماع دفعته أم بغير إجماع؟ قال: فانقطع إبراهيم ولم يجب، وسر القوم بذلك.

- الحارث بن سريج النقال فيه كلام وما أدري ما أقول فيه والله أعلم ورى له ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل من طريق علي بن الحسن الهسنجاني عنه بعض الحروف وقال ابن أبي حاتم الرازي وكتب عنه أبو زرعة وترك حديثه وامتنع أن يحدثنا عنه وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن يحيى بن معين ليس بشيء وقال ابن أبي خيثمة عن يحيى بن معين ترك حديثه وضعفه وقال ابن الجنيد عن يحيى بن معين ثقة ‌صدوق وقال الحسين بن حبان بن عمار عن يحيى بن معين ما هو من أهل الكذب ولكن ليس له بخت وقال النسائي ليس بثقة (الجرح والتعديل لابن ابي حاتم ط المعارف العثمانية ج3/ص76 وسؤالات ابن الجنيد لابن معين ط الدار ص301 وتاريخ بغداد ت بشار ج9/ص101)

- أبو عبد الله الحافظ هو الحاكم صاحب المستدرك على الصحيحين
- أبو الوليد الفقيه هو هو حسان بن محمد بن أحمد بن هارون النيسابوري الشافعي ثقة مشهور قال أبو عبد الله الحاكم إمام أهل الحديث بخراسان وأزهد من رأيت من العلماء وأعبدهم
- إبراهيم بن محمود هو أبو إسحاق إبراهيم بن محمود بن حمزة النيسابوري الفقيه المالكي
- أبو سليمان داود بن علي الأصبهاني هو داود بن علي بن خلف الفقيه الظاهري

هذا والله أعلم

إرسال تعليق