مدى صحة ذكر عند أحد الجهمية خلق الله آدم بيده فقال عجته بيده وحرك بيده بالعجين

مدى صحة ذُكر عند عبد الرحمن بن ‌مهدي رجل من الجهمية أنهم ذكروا عنده أن الله تبارك وتعالى خلق آدم بيده، فقال: عجنه بيده وحرك بيديه بالعجين

ذُكر عند عبد الرحمن بن ‌مهدي رجل من الجهمية أنهم ذكروا عنده أن الله تبارك وتعالى خلق آدم بيده، فقال: عجنه بيده وحرك بيديه بالعجين فقال عبد الرحمن بن مهدي: لو استشارني هذا ‌السلطان في الجهمية لأشرت عليه أن يستتيبهم، فإن تابوا وإلا ضرب أعناقهم.

يعني الجهمي يسخر ويقول تأخذون باليد على ظاهرها إذاً هو كيد البشر ولذلك قال أبو حاتم الرازي وعلامة الجهمية تسميتهم أهل السنة مشبهة (انظر تخريجه في هذه المقالة) ومن هنا تعلم عندما يتهمنا الأشاعرة ويقولون معنى اليد في اللغة على الحقيقة عضو وجزء..إلخ! وقال الترمذي عن الجهمية قالوا إن الله لم يخلق آدم بيده! وقالوا: إن معنى اليد ههنا القوة. ثم نقل الترمذي عن إسحاق بن إبراهيم بن راهويه قال: إنما يكون التشبيه إذا قال: ‌يد ‌كيد أو مثل يد، أو سمع كسمع أو مثل سمع، فإذا قال سمع كسمع أو مثل سمع فهذا التشبيه. وأما إذا قال كما قال الله تعالى: يد وسمع وبصر، ولا يقول كيف ولا يقول مثل سمع ولا كسمع، فهذا لا يكون تشبيهاً (انظر سنن الترمذي ت بشار ج2/ص42)

حكم الأثر: حسن صحيح

أخرجه أبو نعيم الأصبهاني في حلية الأولياء ط السعادة (ج9/ص7) حدثنا أحمد بن إسحاق ثنا عبد الرحمن بن محمد بن سلم ثنا عبد الرحمن ابن عمر قال: سمعت عبد الرحمن بن ‌مهدي وذكر عنده رجل من الجهمية أنهم ذكروا عنده أن الله تبارك وتعالى خلق آدم بيده، فقال: عجنه بيده وحرك بيديه بالعجين فذكره.

- أحمد بن إسحاق هو أبو عبد الله أحمد بن بندار بن إسحاق الشعار قال أبو نعيم الأصبهاني ثقة وقال أبو نعيم حدثنا ‌أحمد ‌بن ‌بندار ثنا ‌عبد ‌الرحمن ‌بن ‌محمد بن سلم ثنا عبد الرحمن ابن عمر ثنا عبد الرحمن بن مهدي (انظر تاريخ أصبهان لأبي نعيم ط العلمية ج1/ص187)
- عبد الرحمن بن محمد بن سلم هو أبو يحيى عبد الرحمن بن محمد بن سلم الرازي الأصبهاني قال أبو نعيم الأصبهاني مقبول القول صاحب التفسير والمسند عن سهل بن عثمان -يعني العسكري-. وقال الذهبي الحافظ الكبير وكان من الثقات (حلية الأولياء لأبي نعيم ط السعادة ج9/ص24 وتاريخ أصبهان لأبي نعيم ط العلمية ج2/ص75 وتذكرة الحفاظ للذهبي ج2/ص189)
- عبد الرحمن بن عمر هو أبو الحسن الزهري رُسْتَه

هذا والله أعلم

إرسال تعليق