مدى صحة قال حماد بن سلمة ما ولد في الإسلام مولود ‌أضر على الإسلام من أبي حنيفة

مدى صحة قال حماد بن سلمة ما ولد في الإسلام مولود ‌أضر على الإسلام من أبي حنيفة

قال حماد بن سلمة البصري: ما ولد في الإسلام مولود ‌أضر على الإسلام من أبي جيفة يعني أبا حنيفة.

حكم الخبر: صحيح قلت وقد رد عليه يحيى بن معين في قوله "أبو جيفة" (انظر تخريجه في هذه المقالة) وأما الرأي فإنه قد وقع فيه ولا أدري ما أقول بعد والله المستعان

أخرجه الخطيب في تاريخ بغداد ت بشار (ج15/ص549) أخبرنا ابن رزق قال: أخبرنا ابن سلم قال: حدثنا الأبار قال: حدثنا أيوب بن محمد الضبي قال: سمعت يحيى بن السكن البصري قال: سمعت حماداً يقول: ما ولد في الإسلام مولود ‌أضر ‌عليهم من أبي حنيفة.

- يحيى بن السكن البصري صاحب شعبة قال أبو حاتم الرازي ليس بالقوي وقال أبو علي صالح بن محمد الأسدي جزرة كان أبو الوليد يقول: هو يكذب، وهو شيخ مقارب، ومرة قال جزرة لا يسوى فلساً (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ط المعارف العثمانية ج9/ص155 وتاريخ بغداد للخطيب ت بشار ج16/ص219)

وأخرجه ابن عدي في الكامل في ضعفاء الرجال ط العلمية (ج3/ص40) حدثنا أحمد بن عبد الله بن صالح شيخ بن عميرة، حدثنا إسحاق بن بهلول، قال: قال لي إسحاق بن الطباع قال لي سفيان بن عيينة عالم بالله عالم.... وسمعت حماد بن سلمة يقول ما ولد في الإسلام مولود ‌أضر على الإسلام من أبي جيفة يعني أبا حنيفة.

يعني الطباع يقول سمعت حماد بن سلمة وليس ابن عيينة
- أحمد بن عبد الله بن صالح بن شيخ بن عميرة هو أبو الحسن الأسدي قال الدارقطني ثقة (سؤالات حمزة للدارقطني ط المعارف ص140)
- إسحاق بن بهلول هو أبو يعقوب الأنباري قال أبو حاتم الرازي صدوق ووثقه الخطيب (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ط المعارف ج2/ص214)
- إسحاق بن الطباع هو أبو يعقوب إسحاق بن عيسى البغدادي مشهور ثقة

هذا والله أعلم

إرسال تعليق