مدى صحة قال ابن راهويه علامة جهم وأصحابه دعواهم على أهل الجماعة وما أولعوا به من الكذب إنهم مشبهة بل هم المعطلة

مدى صحة قال ابن راهويه علامة جهم وأصحابه دعواهم على أهل الجماعة وما أولعوا به من الكذب، إنهم مشبهة بل هم المعطلة

قال إسحاق بن إبراهيم بن راهويه: من وصف الله فشبه صفاته بصفات أحد من خلق الله فهو كافر بالله العظيم، لأنه وصف بصفاته أنما هو استسلام لأمر الله ولما سن الرسول. قال: وسمعت إسحاق، يقول: علامة جهم وأصحابه دعواهم على أهل الجماعة وما أولعوا به من الكذب، إنهم مشبهة بل هم المعطلة ولو جاز أن يقال لهم: هم المشبهة لاحتمل ذلك، وذلك أنهم يقولون: إن الرب تبارك وتعالى في كل مكان بكماله في أسفل الأرضين وأعلى السماوات على معنى واحد وكذبوا في ذلك ولزمهم الكفر.

حكم الخبر: وقد صح أيضاً عن أبي حاتم الرازي قال: علامة الجهمية تسميتهم أهل السنة مشبهة (انظر تخريجه في هذه المقالة)

أخرجه اللالكائي في شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة ت الغامدي (ج3/ص588) ذكره عبد الرحمن قال: ثنا أحمد بن سلمة، قال: سمعت إسحاق بن إبراهيم بن راهويه، يقول: من وصف الله فشبه صفاته بصفات أحد من خلق الله فهو كافر بالله العظيم، لأنه وصف بصفاته أنما هو استسلام لأمر الله ولما سن الرسول.

- عبد الرحمن هو أبو محمد عبد الرحمن بن أبي حاتم الرازي
- أحمد بن سلمة هو هو أبو الفضل النيسابوري مشهور يروي عنه ابن أبي حاتم في كتابه الجرح والتعديل

فإن قال قائل أوليس الإسناد منقطع بين اللالكائي وعبد الرحمن بن أبي حاتم الرازي؟

قلت نعم وكذلك قوله عن أبي حاتم الرازي "علامة الجهمية تسميتهم أهل السنة مشبهة" ذكره بعد قول إسحاق بن راهويه هذا، مرة معلقاً ثم وصله في موضع آخر فقال أخبرنا محمد بن المظفر المقرئ قال: حدثنا الحسين بن محمد بن حبش المقرئ قال: حدثنا أبو محمد عبد الرحمن بن أبي حاتم وسمعت أبي وتقدم تخريجه

لكن اللالكائي عنده عن ابن أبي حاتم كالنسخة فهو يعلقها وعندما تتبعناها وجدناها صحيحة وكمثال ذكر أيضاً مثل هذا معلقاً فقال "ذكره عبد الرحمن قال: ثنا أبي قال: ثنا عبد الرحمن بن عمر الأصبهاني، قال: سمعت عبد الرحمن بن مهدي، يقول لفتى من ولد جعفر بن سليمان: مكانك ، فقعد حتى تفرق الناس" وقد جاء من طريق آخر موصولاً (انظر تخريجه في هذه المقالة)

واللالكائي يروي عن ابن أبي حاتم بواسطة

- أبي الحسين ‌علي ‌بن ‌محمد ‌بن ‌أحمد ‌بن ‌يعقوب المرزي قال الخليلي كتبت عنه، ثقة، أكثر عن أبي محمد عبد الرحمن بن أبي حاتم الرازي (الإرشاد في معرفة علماء الحديث للخليلي ط الرشد ج2/ص 730)
- وأبي الحسن علي بن محمد بن عمر بن العباس الرازي القصار الفقيه الشافعي وثقه الخليلي (الإرشاد في معرفة علماء الحديث للخليلي ط الرشد ج2/ص 691 وتاريخ الإسلام للذهبي ت بشار ج8/ص830)
- محمد بن علي الساوي وليس بمكثر اللالكائي عنه وهو مستقيم الحديث

هذا والله أعلم

إرسال تعليق