مدى صحة قال سفيان الثوري استتيب أبو حنيفة مرتين من الكفر؟

مدى صحة قال سفيان الثوري استتيب أبو حنيفة من الكفر مرتين

قال سفيان الثوري: استتيب أبو حنيفة مرتين من الكفر.

قال محمود يزبك أو يزبك على صفحته على الفيس "الأثر الثامن وهو برقم  ٣٥٨٧ وهو عن مؤمل ايضا الذي قال عنه البخاري رحمه الله تعالى منكر الحديث وفيها ان الثوري رحمه الله تعالى قال استتيب ابو حنيفة رحمه الله تعالى مرتين"

قلتُ: هو ليس برجل حديثي لكن لكي تعلمون ماذا يفعل التعصب بالإنسان وأبو حنيفة فيه مدح لكن لا يعني أن نذهب ونضعف كل الروايات في ذمه بحجة كذا وكذا وما هو إلا الهوى وصدق الفضيل بن عياض التميمي الكوفي قال: إن هؤلاء أشربت قلوبهم حب أبي ‌حنيفة وأفرطوا فيه حتى لا يرون أن أحداً كان أعلم منه (انظر تخريجه في هذه المقالة)

قلت يقصد كتاب العلل ومعرفة الرجال لأحمد بن حنبل رواية ابنه عبد الله ط الخاني (ج2/ص545 وج3/ص276) حدثني أبي قال حدثنا مؤمل قال سمعت سفيان الثوري قال استتيب أبو حنيفة مرتين.

ورواه عبد الله بن أحمد بن حنبل في السنة ت القحطاني (ج1/ص192) حدثني أبي، ثنا مؤمل بن إسماعيل، قال: سمعت سفيان الثوري، يقول: استتيب أبو حنيفة مرتين.

- مؤمل بن إسماعيل يزبك يحاول أن يذكر فقط قول البخاري منكر الحديث ليوهم بعض جمهوره أنه متروك لا شيء البتة ثم لا يتعرض لطرقه الأخرى قلتُ مؤمل صدوق سيء الحفظ وقد توبع تابعه أكثر من واحد كما سيأتي فهو صحيح قال إسحاق بن إبراهيم بن راهويه الحنظلي أنا المؤمل بن إسماعيل وكان ‌ثقة. وقال يحيى بن معين ثقة. وقال أبو حاتم الرازي صدوق شديد في السنة كثير الخطأ يكتب حديثه. وقال ابن سعد ثقة كثير الغلط. وقال الدارقطني صدوق كثير الخطأ. وقال يعقوب الفسوي سني شيخ جليل سمعت سليمان بن حرب ‌يحسن ‌الثناء عليه يقول كان مشيختنا يعرفون له ويوصون به إلا أن حديثه لا يشبه حديث أصحابه حتى ربما قال كان لا يسعه أن يحدث وقد يجب على أهل العلم أن يقفوا عن حديثه ويتخففوا من الرواية عنه فإنه منكر يروي المناكير عن ثقات شيوخنا وهذا أشد فلو كانت هذه المناكير عن ضعاف لكنا نجعل له عذراً (والجامع لأخلاق الراوي للخطيب ط المعارف ج1/ص400 والجرح والتعديل لابن أبي حاتم ط المعارف العثمانية ج8/ص374 والطبقات الكبرى لابن سعد ج6/ص44 والمعرفة وسؤالات الحاكم للدارقطني ط المعارف ص276 والتاريخ للفسوي ط العراق ج3/ص52 وتهذيب التهذيب لابن حجر ط الهندية ج10/ص381)

وقد توبع مؤمل 

1) +2) تابعه معاذ بن معاذ العنبري ويحيى بن سعيد القطان

أخرجه عبد الله بن أحمد بن حنبل في السنة ت القحطاني (ج1/ص193) حدثني عبيد الله بن معاذ العنبري، قال: سمعت أبي يقول: سمعت سفيان الثوري، يقول: استتيب أبو حنيفة من الكفر مرتين.

فإن قيل الإسناد إلى كتاب السنة لعبد الله فيه مجهولان نقول قد توبع

ابن عبد البر في الانتقاء ط العلمية (ص151) ذكر الساجي قال نا بندار ومحمد بن المقرى قالا نا معاذ بن معاذ العبدي قال سمعت سفيان الثوري يقول استتيب أبو حنيفة مرتين.

- محمد بن المقرى تصحيف صوابه المقدمي وأخرجه ابن حبان في المجروحين ت حمدي (ج17/ص406) حدثنا زكريا بن يحيى الساجي بالبصرة قال: حدثنا بُنْدار ومحمد بن علي المقدمي قال: حدثنا معاذ بن معاذ العنبري قال: سمعت سفيان الثوري يقول: استتُيب أبو حنيفة من الكفر مرتين.

إسناده صحيح

- بندار هو محمد بن بشار العبدي البصري ثقة حافظ
- محمد بن علي المقدمي هو محمد بن عمر بن علي المقدمي قال أبو حاتم الرازي صدوق وقال ابن عدي حدثنا الساجي، قال: حدثنا محمد بن عمر بن علي المقدمي. وقال ابن عدي حدثنا الساجي، حدثنا بندار (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ط المعارف العثمانية ج8/ص21 والضعفاء لابن عدي ط العلمية ج6/ص181)

الخطيب في تاريخ بغداد ت بشار (ج15/ص524) أخبرنا ابن رزق قال: أخبرنا أحمد بن عبد الله الوراق قال: حدثنا أبو الحسن علي بن إسحاق بن عيسى بن زاطيا المخرمي قال: سمعت إبراهيم بن سعيد الجوهري يقول: سمعت معاذ بن معاذ، وأخبرنا ابن الفضل قال: أخبرنا عثمان بن أحمد الدقاق قال: حدثنا سهل بن أبي سهل الواسطي قال: حدثنا أبو حفص عمرو بن علي قال: سمعت معاذ بن معاذ يقول سمعت سفيان الثوري يقول: استتيب أبو حنيفة من الكفر مرتين.

إسناده صحيح

الإسناد الأول
- ابن رزق هو أبو الحسن محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن رزق البزاز المعروف بابن رزقويه ثقة (انظر تاريخ بغداد للخطيب ت بشار ج5/ص60)
أحمد بن عبد الله الوراق هو أحمد بن عبد الله بن سليمان بن عيسى بن الهيثم المعروف بابن الفامي قال الخطيب ثقة (تاريخ بغداد ت بشار ج5/ص384)
- أبو الحسن علي بن إسحاق بن عيسى بن زاطيا المخرمي وقد توبع كما سيأتي قال الخطيب وكان صدوقاً وقال أبو بكر بن السني لا بأس به وقال ابن المنادي غير محمود (تاريخ بغداد للخطيب ت بشار ج13/ص264)

الإسناد الثاني
- ابن الفضل هو أبو الحسين محمد بن الحسين بن محمد بن الفضل الأزرق المَتُّوثِيّ قال الخطيب ثقة (تاريخ بغداد ت بشار ج3/ص44)
- سهل بن أبي سهل الواسطي هو أبو العباس سهل بن أحمد بن عثمان بن مخلد قال الخطيب ثقة (تاريخ بغداد ت بشار ج10/ص173)
- أبو حفص عمرو بن علي الفلاس الصيرفي ثقة مشهور حافظ

العقيلي في الضعفاء الكبير ط العلمية (ج4/ص268) حدثنا محمد بن عيسى قال: حدثنا إبراهيم بن سعيد قال: سمعت معاذ بن معاذ العنبري، يقول: ‌استتيب أبو حنيفة من الكفر مرتين.

- محمد بن عيسى هو أبو علي الهاشمي البياضي قال الخطيب ثقة وقال العقيلي حدثني ‌أبو ‌علي ‌محمد ‌بن ‌عيسى، قال: حدثنا العباس بن محمد -هو الدوري-. وقال العقيلي حدثنا محمد بن عيسى الهاشمي، حدثنا عمرو بن علي -هو أبو حفص الفلاس-. وقال السرقسطي حدثنا محمد بن عيسى البياضي، قال: نا عمرو بن علي. وقال العقيلي حدثنا ‌محمد ‌بن ‌عيسى قال: حدثنا ‌محمد ‌بن ‌عبد ‌الأعلى. وأخرج الخطابي من طريق محمد بن عيسى البياضي نا محمد بن عبد الأعلى الصنعاني (تاريخ بغداد للخطيب ت بشار ج3/ص701 والضعفاء الكبير للعقيلي ط العلمية ج4/ص364 وج3/ص428 وص278 والدلائل في غريب الحديث للسرقسطي ط العبيكان ج1/ص377 وغريب الحديث للخطابي ط الفكر ج1/ص420-421)

عبد الله بن أحمد بن حنبل في السنة ت القحطاني (ج1/ص194) حدثني أبو بكر بن أبي عون، نا معاذ، نا سفيان، وذكر أبا حنيفة، قال: استتيب أصحابه من الكفر غير مرة.

يعقوب الفسوي في التاريخ ت العمري (ج2/ص786) والخطيب في تاريخ بغداد (ج15/ص525) من طريق محمد بن يحيى الذهلي النيسابوري كلاهما عن نعيم بن حماد قال: سمعت معاذ بن معاذ ويحي بن سعيد يقولان: سمعنا سفيان الثوري يقول: استتيب أبو حنيفة من الكفر مرتين.

عبد الله بن أحمد بن حنبل في زوائده على العلل ومعرفة الرجال لأبيه ط الخاني (ج3/ص239) كتب إلي بن خلاد قال سمعت يحيى قال حدثنا سفيان قال استتاب أصحاب أبي حنيفة أبا حنيفة مرتين أو ثلاثا وكان سفيان شديد القول في الإرجاء والرد عليهم.

إسناده صحيح، يحيى هو ابن سعيد القطان جبل وأخرجه عبد الله بن أحمد بن حنبل أيضاً في السنة ت القحطاني (ج1/ص192) حدثني أبو بكر بن خلاد الباهلي، قال: سمعت يحيى بن سعيد، يقول: حدثنا سفيان، قال: استتاب أصحاب أبي حنيفة أبا حنيفة مرتين.

3) وتابعه أبو حذيفة النهدي

أخرجه الخطيب في تاريخ بغداد ت بشار (ج2/ص135) سمعت محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن رزق، يقول: وجدت في كتاب جدي محمد بن أحمد بن رزق، حدثنا محمد بن غالب بن حرب الضبي، قال: سمعت أبا حذيفة، يقول: سمعت سفيان الثوري، يقول: ‌استتيب أبو حنيفة من الكفر ‌مرتين.

- محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن رزق هو أبو الحسن محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن رزق البزاز المعروف بابن رزقويه ثقة (انظر تاريخ بغداد للخطيب ت بشار ج5/ص60)
- جديث قال الخطيب محمد بن أحمد بن رزق بن عبد الله جد شيخنا أبي الحسن بن رزقويه ولم يذكر فيه جرحاً ولا تعديلاً
- محمد بن غالب بن حرب الضبي هو أبو جعفر التمار البصري المعروف بالتمتام ثقة
- أبو حذيفة هو موسى بن مسعود النهدي صدوق سيء الحفظ

4) شعيب بن حرب

عبد الله بن أحمد بن حنبل في السنة ت القحطاني (ج1/ص192) حدثني أبي، ثنا شعيب بن حرب، قال: سمعت سفيان الثوري، يقول: ما أحب أن أوافقهم على الحق قلت لأبي يعني أبا حنيفة؟ قال: نعم، رجل ‌استتيب في الإسلام مرتين يعني أبا حنيفة، قلت لأبي: كأن أبا حنيفة المستتيب؟ قال: نعم. سمعت أبي، يقول: أظن أنه ‌استتيب في هذه الآية {سبحان ربك رب العزة عما يصفون} [الصافات: 180] قال أبو حنيفة: هذا مخلوق، فقالوا له: هذا كفر فاستتابوه.

قال عبد الله بن أحمد بن حنبل في العلل ومعرفة الرجال ت وصي الله عباس (ج2/ص546) قال أبي استتابوه أظن في هذه الآية سبحان ربك رب العزة عما يصفون قال هو مخلوق.

قلت وكتاب العلل هذا يروي الثقة الحافظ أبو علي محمد بن أحمد بن الحسن ‌الصواف عن عبد الله بن أحمد بن حنبل

5) محمد بن يوسف الفريابي

عبد الله بن أحمد بن حنبل في السنة ت القحطاني (ج1/ص193) حدثني أبو الفضل الخراساني، نا سلمة بن شبيب، نا الفريابي، سمعت سفيان الثوري، يقول: استتيب أبو حنيفة من كلام الزنادقة مرارا.

6) جعفر بن زياد الأحمر

عبد الله بن أحمد بن حنبل في السنة ت القحطاني (ج1/ص193) حدثني هارون بن سفيان رضي الله عنه حدثني أسود بن عامر، نا جعفر بن زياد الأحمر، عن سفيان، قال: استتيب أبو حنيفة مرتين.

7) ابن سمعي الأشجعي

عبد الله بن أحمد بن حنبل في السنة ت القحطاني (ج1/ص193) حدثني أحمد بن إبراهيم، نا هيثم بن جميل، حدثني ابن سميع الأشجعي، يحدث عن سفيان الثوري، قال: استتيب أبو حنيفة من الكفر مرتين.

8) الأصمعي

عبد الله بن أحمد بن حنبل في السنة ت القحطاني (ج1/ص195) حدثني محمد بن عمرو بن عباس الباهلي، ثنا الأصمعي، قال: قال سفيان الثوري ما ولد مولود بالكوفة أو في هذه الأمة أضر عليهم من أبي حنيفة قال: وزعم سفيان الثوري أن أبا حنيفة ‌استتيب مرتين.

- محمد بن عمرو بن عباس الباهلي صدوق ثقة والحديث الذي رواه عن ابن عيينة وقال الدرقطني لعله شبّه عليه قال البيهقي رواه غيره إلا أن ابن عيينة رواه في آخر عمره قلت فخرج محمد بن عمرو بن العباس من القصة (انظر سنن الدارقطني ط الرسالة ج3/ص138 والسنن الكبرى للبيهقي ط العلمية ج4/ص456 وشرح معاني الآثار للطحاوي ط عالم الكتب ج2/ص109)

هذا والله أعلم

تعليقان (2)

  1. أجاب يوسف سمرين حول هذا الموضوع بالقول انه حتى سعيد بن جبير استتيب من الكفر
    فهل يجوز أن نقول
    "استتيب سعيد بن جبير من الكفر"
    وهذا ما فعله به الحجاج وبعدها قتله
    ومن هنا السؤال القوي هو
    من ولماذا استتيب ابو حنيفة النعمان رحمه الله
    الخوارج مثلًا
    الحاكم
    السلطان
    ومن هنا عدم نقل السبب كاملًا محير
    1. وكيف استتيب؟ أين مقالته