مدى صحة قال محمد بن مصعب أشهد أنك فوق العرش فوق سبع سماوات ليس كما يقول أعداء الله الزنادقة

مدى صحة الأثر قال محمد بن مصعب من زعم أنك لا تتكلم ولا ترى في الآخرة فهو كافر بوجهك لا يعرفك أشهد أنك فوق العرش فوق سبع سماوات ليس كما يقول أعداء الله

قال أبو جعفر محمد بن مصعب العابد الدَّعَّاء: من زعم أنك لا تتكلم ولا ترى في الآخرة فهو كافر بوجهك لا يعرفك، أشهد أنك فوق العرش فوق سبع سماوات ليس كما يقول أعداء الله الزنادقة.

حكم الخبر: صحيح

أخرجه عبد الله بن أحمد بن حنبل في السنة ت القحطاني (ج1/ص173) حدثني أبو الحسن بن العطار محمد بن محمد قال: سمعت محمد بن مصعب العابد، يقول: فذكره.

فإن قيل كتاب السنة لا يثبت إلى عبد الله بن أحمد فيه مجهولان قلنا رواه غيره

أخرجه الدارقطني في الصفات ت الفقيهي (ص72-73) حدثنا محمد بن مخلد، ثنا محمد بن محمد بن عمر بن الحكم أبو الحسن ابن العطار، قال: سمعت محمد بن مصعب العابد يقول: من زعم أنك لا تتكلم ولا ترى في الآخرة، فهو كافر بوجهك ولا يعرفك، أشهد أنك فوق العرش فوق سبع سماوات، وليس كما يقول أعداؤك الزنادقة.
- محمد بن مخلد هو الدوري ثقة حافظ
- محمد بن محمد بن عمر بن الحكم أبو الحسن ابن العطار قال موسى بن هارون الحمّال ثقة وروى عنه عبد الله بن أحمد بن حنبل وهو لا يروي بشكل عام إلا عن ثقة (تاريخ بغداد للخطيب ت بشار ج4/ص333)
- محمد بن مصعب الدعاء قال الخطيب كان أحد العباد المذكورين والقراء المعروفين أثنى عليه أحمد بن حنبل ووصفه بالسنة روى عنه أبو الحسن العطار (تاريخ بغداد ت بشار ج4/ص451)

هذا والله أعلم

إرسال تعليق