مدى صحة قال سعيد بن جبير أشهد أني سمعت ابن عباس يقول إن القنوت في صلاة الصبح بدعة

مدى صحة الأثر قال سعيد بن جبير: أشهد أني سمعت ابن عباس يقول: إن القنوت في صلاة الصبح بدعة

قال سعيد بن جبير: أشهد أني سمعت ابن عباس يقول: إن القنوت في صلاة الصبح بدعة.

حكم الخبر: منكر، والصحيح أنه من قول سعيد بن جبير كما سيأتي. وصح أن سعيد بن جبير قال لم يكن ابن عباس يقنت فهذا هو الصواب كما سيأتي أيضاً

أخرجه الدارقطني في السنن ط الرسالة (ج2/ص375) ومن طريقه البيهقي في الخلافيات ت النحال (ج3/ص18) حدثنا الحسين بن إسماعيل، ثنا محمد بن منصور الطوسي، ثنا شبابة، ثنا عبد الله بن ميسرة أبو ليلى، عن إبراهيم بن أبي حرة، عن سعيد بن جبير، قال: أشهد أني سمعت ابن عباس، يقول: إن ‌القنوت في صلاة الصبح ‌بدعة.

وقد توبع محمد بن منصور الطوسي

قال أبو يعلى بن الفراء في التعليقة الكبيرة من الصلاة للجنائز ط النوادر (ج1/ص85) وروى الشالنجي -هو إسماعيل بن سعيد- قال: حدثنا شبابة عن عبد الله بن ميسرة عن إبراهيم بن أبي حرة عن سعيد بن جبير قال: أشهد لقد سمعت ابن عباس يسأل عن القنوت في صلاة الغداة فكرهه.

إسناده لا يصح

- أبو ليلى عبد الله بن ميسرة هو الحارثي الكوفي وهشيم يقول أبو إسحاق يدلسه قال الدوري عن يحيى بن معين ضعيف الحديث ومرة ليس بثقة وقال ابن محرز عن يحيى بن معين ولم يكن ثقة وقال ابن الجنيد والدارمي عن يحيى بن معين ليس بشيء وقال النسائي ليس بثقة ومرة ضعيف وقال أبو زرعة الرازي واهي الحديث ضعيف الحديث وقال أبو حاتم الرازي لين (تاريخ ابن معين رواية الدوري ت سيف ج3/ص264 وص390 ورواية ابن محرز ط مجمع اللغة العربية ج1/ص64 وسؤالات ابن الجنيد لابن معين ت سيف ص383 والضعفاء والمتروكون للنسائي ط دار الوعي ص65-117 والجرح والتعديل لابن أبي حاتم ط المعارف العثمانية ج5/ص177-178)

لكن روي موقوفاً على سعيد بن جبير من قوله

أخرجه الطبري في تهذيب الآثار مسند ابن عباس ت شاكر (ج1/ص382) من طريق عبد الصمد بن عبد الوارث وأبي داود سليمان بن داود الطيالسي، كلاهما عن شعبة، عن أبي بشر، قال: سألت سعيد بن جبير عن القنوت، فقال: بدعة [ولفظ أبي داود: ما أعلمه].

إسناده صحيح وأبو بشر هو جعفر بن أبي وحشية إياس اليشكري وأخرج ابن أبي شيبة في المصنف ت الشثري (ج4/ص532-534) حدثنا هشيم قال: أخبرنا أبو بشر عن سعيد بن جبير أنه كان لا يقنت في صلاة الصبح. إسناده صحيح وأخرج ابن أبي شيبة في المصنف ت الشثري (ج4/ص533) حدثنا وكيع قال: حدثنا مسعر عن عمرو بن مرة قال: صليت خلف سعيد بن جبير الفجر فلم ‌يقنت. وهذا إسناد صحيح أيضاً

ابن أبي شيبة في المصنف ت الشثري (ج4/ص516) حدثنا ابن نمير عن إسماعيل بن عبد الملك -ضعيف- عن سعيد بن جبير أنه كان ‌يقنت في الوتر قبل الركوع. ابن أبي شيبة في المصنف ت الشثري (ج4/ص533) حدثنا مروان بن معاوية عن محمد بن أبي إسماعيل قال: سألت سعيد ابن ‌جبير عن ‌القنوت فقال: إذا قرأت فاركع. محمد بن أبي إسماعيل هو السلمي وأخرجه الطبري في تهذيب الآثار مسند ابن عباس ت شاكر (ج1/ص377) حدثني أبو الخطاب الجارودي -ضعيف-، قال: حدثنا يحيى بن سعيد القطان، قال: أخبرنا محمد بن أبي إسماعيل، قال: سألت سعيد بن جبير عن القنوت، فقال: إذا فرغت من القراءة فاركع، قلت: فإن علياً-يعني ابن أبي طالب- كان يقنت؟ قال: كان يفعل ذلك في الحرب.


وأما الصحيح عن ابن عباس من طريق سعيد بن جبير

أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف ت الشثري (ج4/ص534) حدثنا حسين بن علي عن زائدة عن منصور قال: حدثني مجاهد وسعيد ابن ‌جبير أن ابن عباس كان لا ‌يقنت في صلاة الفجر.

إسناده صحيح وحسين بن علي هو الجعفي وزائدة هو ابن قدامة ومنصور هو ابن المعتمر ثقة ثبت وأخرجه الطحاوي  في شرح معاني الآثار ط الكتب (ج1/ص252) حدثنا محمد بن خزيمة، قال: ثنا عبد الله بن رجاء، قال: أنا زائدة، عن منصور، قال: ثنا مجاهد، أو سعيد بن جبير: أن ابن عباس كان لا يقنت في صلاة الفجر.

الطبري في تهذيب الآثار مسند ابن عباس ت شاكر (ج1/ص380) حدثني الحسن بن زريق الطهوي، قال: حدثنا يعلى، عن الأعمش، عن سعيد بن جبير، قال: صلى ابن عباس يعني الفجر فلم يقنت.

صحيح إلا أن هذا منكر لا يعرف من طريق الأعمش فيه الحسن بن زريق الطهوي ضعيف قال ابن حبان شيخ يروي عن ابن عيينة المقلوبات يجب مجانبة حديثه على الأحوال (المجروحين لابن حبان ت حمدي ج1/ص291) وبنحوه قال العقيلي (الضعفاء الكبير ط العلمية ج1/ص226) وقال ابن عدي حدث عن ابن عيينة وأبي بكر بن عياش وغيرهما بأشياء لا يأتي بها غيره (الكامل في ضعفاء الرجال ط العلمية ج3/ص190)

وأخرجه الطبري في تهذيب الآثار مسند ابن عباس ت شاكر (ج1/ص378) حدثنا ابن بشار، قال: حدثنا يحيى وعبد الرحمن، قالا: حدثنا سفيان، عمن ذكره، عن سعيد بن جبير، قال: صليت مع ابن عمر وابن عباس الصبح فكانا لا يقنتان.

يحيى هو القطان وعبد الرحمن هو ابن مهدي وسفيان هو الثوري و"عمن ذكره" هو أبو عبد الله واقد الكوفي مولى زيد بن خليدة أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف ت الشثري (ج4/ص529) حدثنا وكيع قال: حدثنا سفيان عن واقد مولى زيد بن خليدة عن سعيد بن جبير عن ابن عباس وابن عمر أنهما كانا لا يقنتان في الفجر. وأخرجه الطحاوي في شرح معاني الآثار ط الكتب (ج1/ص252) حدثنا أبو بكرة قال: ثنا مؤمل بن إسماعيل قال: ثنا سفيان الثوري، عن واقد عن سعيد بن جبير قال: صليت خلف ابن عمر وابن عباس رضي الله عنهم فكانا لا يقنتان في صلاة الصبح.

- أبو عبد الله واقد الكوفي مولى زيد بن خليدة صدوق أثنى عليه سفيان الثوري (انظر الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ط المعارف العثمانية ج9/ص33-34)


عمران بن الحارث عن ابن عباس

الطبري في تهذيب الآثار مسند ابن عباس ت شاكر (ج1/ص381) حدثنا أبو كريب، قال: حدثنا أبو بكر، قال: حدثنا حصين، قال: أخبرني عمران بن الحارث، قال: صليت مع ابن عباس مراراً الفجر، فلم يقنت.

أبو بكر هو ابن عياش وقد توبع أخرجه الطبري والطحاوي في شرح معاني الآثار ط الكتب (ج1/ص252) من طريق أبي داود سليمان بن داود الطيالسي، عن شعبة، عن حصين [زاد الطحاوي: ابن عبد الرحمن]، عن عمران بن الحارث [زاد الطحاوي: السلمي]، قال: صليت خلف ابن عباس الصبح فلم يقنت.

وأخرجه ابن أبي شيبة في المصنف ت الشثري (ج4/ص530) والطحاوي في شرح معاني الآثار ط الكتب (ج1/ص252) من طريق سعيد بن منصور وعبد الرزاق في المصنف ط التأصيل الثانية (ج3/ص381) ثلاثتهم عن هشيم قال: أخبرنا حصين عن عمران بن الحارث [وعند عبد الرزاق: عن رجل سماه، قال-يعني عبد الرزاق-: أحسبه قال: سعيد بن عبد الرحمن. قلتُ توهم في حسبه] قال: صليت مع ابن عباس في داره صلاة الصبح [ولفظ عبد الرزاق: صلاة الغداة] فلم يقنت قبل الركوع ولا بعده [ولم يذكر عبد الرزاق "قبل الركوع ولا بعده"].

الطبري في تهذيب الآثار مسند ابن عباس ت شاكر (ج1/ص378) حدثني أبو الخطاب الجارودي، قال: حدثنا شجاع بن الوليد، قال: حدثنا عمر بن قيس، عمن حدثه، عن ابن عمر، وابن عباس أنهما كانا لا يقنتان في صلاة الصبح. إسناده مضروب


أبو مجلز لاحق بن حميد

الطبري في تهذيب الآثار مسند ابن عباس ت شاكر (ج1/ص379) حدثنا مجاهد بن موسى، قال: حدثنا يزيد، قال: أخبرنا سليمان، عن أبي مجلز، قال: قلت لابن عمر وابن عباس: الكبر يمنعكما من القنوت؟ قالا: لم نأخذه عن أصحابنا. الطبري في تهذيب الآثار مسند ابن عباس ت شاكر (ج1/ص381) حدثنا ابن بشار، قال: حدثنا ابن أبي عدي، عن سعيد، عن قتادة، عن أبي مجلز، قال: صليت مع ابن عباس الصبح فلم يقنت. الطبري في تهذيب الآثار مسند ابن عباس ت شاكر (ج1/ص382) حدثنا حميد بن مسعدة السامي، قال: حدثنا يزيد بن زريع، قال: حدثنا سعيد، عن قتادة، عن لاحق بن حميد أنه صلى مع ابن عباس صلاة الصبح فلم يقنت.

وجاء عن ابن عباس أنه قنت

رواه جعفر بن سليمان الضبعي، عن عوف بن أبي جميلة الأعرابي قال: حدثني أبو رجاء العطاردي، قال: صلى بنا ابن عباس صلاة الغداة في إمارته على البصرة، فقنت قبل الركوع.

أظن هذا كان في أول الأمر إذ روى عنه أبو مجلز وكان كبيراً حينها كما تقدم

هذا والله أعلم

إرسال تعليق