مدى صحة قال إبراهيم ومجاهد {ولمن خاف مقام ربه جنتان} هو الرجل يريد أن يذنب الذنب فيذكر مقام ربه فيدع الذنب

مدى صحة الأثر قال إبراهيم ومجاهد {ولمن خاف مقام ربه جنتان} [الرحمن: ٤٦] قال: هو الرجل يريد أن يذنب الذنب، فيذكر مقام ربه، فيدع الذنب

قال إبراهيم النخعي ومجاهد بن جبر في قوله: {ولمن خاف مقام ربه جنتان} [الرحمن: ٤٦] قال: هو الرجل يريد أن يذنب الذنب، فيذكر مقام ربه، فيدع الذنب.

قلتُ وله ألفاظ أخرى تأتي

حكم الأثر: صحيح

[1] منصور بن المعتمر السلمي الكوفي عن مجاهد وإبراهيم

1) شعبة بن الحجاج عن منصور بن المعتمر الكوفي

أخرجه ابن أبي الدنيا في التوبة ط مكتبة القرآن (ص67) ومن طريقه البيهقي في شعب الإيمان ط الرشد (ج2/ص199) وابن الجوزي في ذم الهوى ت مصطفى عبد الواحد (ص242) حدثنا علي بن الجعد، أنبا شعبة، عن منصور، عن إبراهيم، ومجاهد، في قوله: {ولمن خاف مقام ربه جنتان} [الرحمن: ٤٦] قال: هو الرجل يريد أن يذنب الذنب، فيذكر مقام ربه، فيدع الذنب.

الطبري في التفسير ط دار التربية والتراث (ج23/ص56) حدثنا محمد بن المثنى، قال: ثنا محمد بن جعفر، قال: ثنا شعبة، عن منصور، عن إبراهيم في هذه الآية {ولمن خاف مقام ربه جنتان} قال: إذا أراد أن يذنب أمسك مخافة الله.

- محمد بن جعفر هو غندر ثقة ثبت في شعبة

أبو بكر المروذي في الورع ت الزهيري (ص121) قرئ على أبي عبد الله -هو أحمد بن حنبل- عن منصور عن إبراهيم في قوله {ولمن خاف مقام ربه جنتان} قال: إذا أراد أن يذنب أمسك من مخافة الله. سقط من الإسناد راويان أخرجه ابن الجوزي في ذم الهوى ت مصطفى عبد الواحد (ص241) أخبرنا ابن ناصر قال أنبأنا عبد القادر بن محمد قال أنبأنا أبو بكر الخياط قال أنبأنا أبو الفتح بن أبي الفوارس قال أنبأنا أحمد بن جعفر الختلي قال حدثنا أحمد بن محمد بن عبد الخالق قال حدثنا أبو بكر المروزي قال قرىء على أبي عبد الله: محمد بن جعفر وأبو قطن قالا حدثنا شعبة عن منصور عن إبراهيم {ولمن خاف مقام ربه جنتان} قال إذا أراد أن يذنب أمسك عن الذنب مخافة الله عز وجل.

- أبو قطن هو عمرو بن الهيثم البصري

2) سفيان الثوري عن منصور

أخرجه الطبري في التفسير ط دار التربية والتراث (ج23/ص56) من طريق بندار محمد بن بشار العبدي والبيهقي في شعب الإيمان ط الرشد (ج2/ص199) من طريق أبي الحسن هارون بن سليمان الْخَزَّازُ كلاهما عن عبد الرحمن بن مهدي، قال: ثنا سفيان، عن منصور، عن مجاهد {ولمن خاف مقام ربه جنتان} قال: يذنب الذنب فيذكر مقام ربه فيدعه.

أبو بكر المروذي في الورع ت الزهيري (ص121) قرئ على أبي عبد الله -هو أحمد بن حنبل- وأنا أسمع وكيع عن سفيان عن منصور عن مجاهد في قوله {ولمن خاف مقام ربه جنتان} قال هو الرجل يهم بالمعصية فيذكر الله فيدعها. قال مجاهد فله الأجر مرتين.

- وكيع هو وكيع بن الجراح من شيوخ الإمام أحمد بن حنبل جبل ثقة

عبد الرزاق في التفسير ط العلمية (ج3/ص270) عن الثوري، عن منصور، عن مجاهد، في قوله تعالى {ولمن ‌خاف ‌مقام ربه جنتان} [الرحمن: 46] قال: من ‌خاف ‌مقام الله عليه في الدنيا، إذا هم بمعصية أن يعملها تركها.

الطبري في التفسير ط هجر (ج22/ص236) وط دار التربية والتراث (ج23/ص56) حدثنا نصر بن علي، قال: ثنا إسحاق، عن سفيان، عن منصور [وفي طبعة التربية والتراث: حدثنا ‌نصر ‌بن ‌علي، قال: ثنا إسحاق بن ‌منصور]، عن مجاهد في قوله: {ولمن خاف مقام ربه جنتان}. قال: هو ‌الرجل ‌يهم ‌بمعصية الله تعالى، ثم يتركها مخافة الله.

قلتُ: الصواب طبعة هجر وهي بتحقيق التركي وإسحاق هو ابن يوسف الأزرق

3) مسعر بن كدام عن منصور

أخرجه أبو نعيم الأصبهاني في حلية الأولياء ط السعادة (ج3/ص281) حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ثنا بشر بن موسى ثنا خلاد بن يحيى ثنا مسعر قال عن منصور عن مجاهد {ولمن خاف مقام ربه ‌جنتان} قال: للذي يذكر الله عز وجل عند المعاصي.

- محمد بن أحمد بن الحسن هو أبو علي بن الصواف ثقة مأمون قال الدارقطني ما رأت عيناي مثل أبي علي ابن الصواف (تاريخ بغداد للخطيب ت بشار ج2/ص115)
- بشر بن موسى هو أبو علي الأسدي الحافظ الثقة
- خلاد بن يحيى هو أبو محمد خلاد بن يحيى بن صفوان السلمي الكوفي

4) جرير بن عبد الحميد الضبي عن منصور

أخرجه الطحاوي في شرح مشكل الآثار ط الرسالة (ج10/ص160) من طريق إسماعيل بن سالم الصائغ وأخرجه أبو نعيم الأصبهاني في حلية الأولياء ط السعادة (ج3/ص281) من طريق قتيبة بن سعيد الثقفي كلاهما عن جرير بن عبد الحميد، عن منصور، عن مجاهد: {ولمن خاف مقام ربه جنتان} [الرحمن: ٤٦] ، قال: الرجل يهم بالمعصية، فيذكر الله عز وجل فيدعها.

5) أبو الأحوص سلام بن سليم عن منصور

أخرجه هناد بن السري في الزهد (ج2/ص453) وابن أبي شيبة في المصنف ت الشثري (ج20/ص35) وسعيد بن منصور في السنن ط الألوكة (ج7/ص511) وإبراهيم بن محمد المعروف بنِفْطَوَيْهِ في مسألة سبحان الله ت مشهور (ص393) من طريق عبد الله بن صالح بن مسلم أربعتهم عن أبي الأحوص، عن منصور، عن مجاهد في قوله تعالى: {ولمن خاف مقام ربه جنتان} [الرحمن: ٤٦] قال: هو الرجل الذي يذكر الله عند المعاصي [وفي لفظ: المعصية] فيحجز عنها [وفي لفظ: فينحجز].

6) زائدة بن قدامة عن منصور

ابن الجوزي في ذم الهوى ت مصطفى عبد الواحد (ص242) أخبرنا محمد بن أبي منصور قال أنبأنا المبارك بن عبد الجبار قال أنبأنا إبراهيم بن عمر البرمكي قال أنبأنا أبو الحسين عبد الله بن إبراهيم الزينبي قال حدثنا محمد بن خلف قال حدثنا يحيى بن إسحاق بن إبراهيم قال حدثني محمد بن سابق قال حدثنا زائدة عن منصور عن مجاهد في قوله {ولمن خاف مقام ربه جنتان} قال هو الذي إذا هم بالمعصية ذكر الله عز وجل فتركها.

7) أبو وكيع بن الجراح عن منصور

أخرجه سعيد بن منصور في السنن ط الألوكة (ج7/ص511) نا أبو وكيع، عن منصور، عن مجاهد؛ قال: هو الرجل الذي يهم بالمعصية، فيذكر مقامه؛ فينزع عنها.

8) شريك بن عبد الله النخعي

روى نعيم بن حماد في الزهد لابن المبارك عن ابن المبارك نا شريك، عن منصور، عن مجاهد، في قوله {ولمن خاف مقام ربه جنتان} [الرحمن: 46] قال: هو لمن هم بسيئة فذكر الله فتركها.


[2] الأعمش سليمان بن مهران عن مجاهد

1) أبو معاوية الضرير عن الأعمش

أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف ت الشثري (ج20/ص31) وهناد بن السري في الزهد (ج2/ص453) كلاهما عن أبي معاوية عن الأعمش عن مجاهد: {ولمن خاف مقام ربه جنتان} [الرحمن: ٤٦]، قال: من خاف الله عند مقامه على المعصية في الدنيا.

2) أبو شهاب الحناط عن الأعمش

سعيد بن منصور في السنن ط الألوكة (ج7/ص510) وأبو نعيم الأصبهاني في حلية الأولياء ط السعادة (ج4/ص231) من طريق أحمد بن عبد الله بن يونس التميمي كلاهما عن أبي شهاب، عن الأعمش، عن مجاهد [وعند أبي نعيم: إبراهيم بدلاً من مجاهد]؛ في قوله عز وجل: {ولمن خاف مقام ربه جنتان} قال: لمن خافه في الدنيا.

- أبو شهاب هو عبد ربه بن نافع الحناط

3)  عبد الله بن إدريس الأودي عن الأعمش

الطبري في التفسير ط دار التربية والتراث (ج23/ص56) حدثني أبو السائب، قال: ثنا ابن إدريس، عن الأعمش، عن مجاهد، في قوله: {ولمن خاف مقام ربه جنتان}، هو الرجل يهم بالذنب، فيذكر مقام ربه فينزع.

4)  يعلى بن عبيد الطنافسي عن الأعمش

أبو بكر المروذي في الورع ت الزهيري (ص121) قرئ على أبي عبد الله وأنا أسمع يعلى عن مجاهد في قوله {ولمن خاف مقام ربه جنتان} قال لمن خاف مقام الله عليه وقال يعلى مرة مخافة مقام الله عليه. سقط الأعمش من الإسناد أخرجه إبراهيم بن محمد بن عرفة المعروف بنِفْطَوَيْهِ في مسألة سبحان الله ت مشهور (ص393) حدثنا العباس بن محمد قال: حدثنا يعلى بن عبيد قال: حدثنا الأعمش، عن مجاهد، في قوله: ‌‌{ولمن خاف مقام ربه ‌جنتان} [الرحمن: 46] قال: من خاف مقام الله.

- العباس بن محمد هو أبو الفضل الدوري


[3] ابن أبي نجيح عن مجاهد

رواه نعيم بن حماد في الزهد لابن المبارك عن عبد الله بن المبارك عن شبل عن ابن أبي نجيح عن مجاهد قال: هو الرجل يخلو بمعصية الله، فيذكر مقام الله فيدعها فرقا من الله.

هذا والله أعلم

إرسال تعليق