مدى صحة قال الحسن ما ازداد مسلم إخاء في الله إلا ازداد به درجة

مدى صحة الأثر قال الحسن البصري ما أحدث رجل أخاً في الله إلا رفعه الله عز وجل بها درجة

قال الحسن البصري: ما ازداد مسلم إخاء في الله إلا ازداد به درجة. وفي لفظ كان يُقال ما أحدث رجل أخاً في الله إلا رفعه الله عز وجل بها درجة

حكم الأثر: صحيح

أخرجه مسدد بن مسرهد كما في المطالب العالية لابن حجر ط العاصمة (ج12/ص68) وإتحاف الخيرة للبوصيري ط الوطن (ج6/ص106) حدثنا معتمر عن حميد الطويل، عن الحسن رضي الله عنه، قال: ما ازداد مسلم إخاء في الله تعالى إلا ازداد به درجة.

- معتمر هو معتمر بن سليمان بن طرخان التيمي وقد توبع

أخرجه عبد الله بن أحمد بن حنبل في الزهد في الجزء العشرين بتحقيق أبي حمزة الشامي (الأثر برقم 44) ثنا أبي، قال ثنا عفان، قال ثنا حماد، عن حميد، عن الحسن قال: كان يقال ما أحدث رجل أخاً في الله إلا رفعه الله عز وجل بها درجة.

- حماد هو ابن سلمة ثقة ثبت في حميد الطويل وحميد خاله

وقد توبع حُميد الطويل

أخرجه وكيع بن الجراح في الزهد ط الدار (ص603) حدثنا المسعودي، عن زياد المصفر قال: أراه عن الحسن قال: من أفاد أخا في الله رفعه بها درجة.

- المسعودي هو عبد الرحمن بن عبد الله بن عتبة الكوفي كان قد اختلط لكن وكيع سمع منه قبل الاختلاط قال أحمد بن حنبل ‌سماع ‌وكيع من المسعودي بالكوفة قديماً (العلل ومعرفة الرجال لأحمد رواية ابنه عبد الله ط الخاني ج1/ص325)
- زياد المصفر هو أبو عثمان مولى مصعب قال أبو حاتم الرازي كوفي لا بأس بحديثه وقال يعقوب الفسوي كوفي ثقة (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ط المعارف العثمانية ج3/ص553 والمعرفة والتاريخ للفسوي ت العمري ج3/ص91-92)

هذا والله أعلم

تعليق واحد

  1. يا ريت ولو صعب جدًا لو بحث يجمع اقوال الصحابة في من هو الذبيح بمعنى اثار الصحابة هل الذبيح هو اسحاق ام اسماعيل عليهما السلام مع بيان صحتهما