مدى صحة سئل يحيى بن معين عن النزول فقال أقر وصدق به ولا تصفه

قال ابن وضاح سألت يحيى بن معين عن التنزل؟ فقال أقر به ولا تحد فيه بقول، كل من لقيت من أهل السنة يصدق بحديث التنزل قال وقال لي ابن معين صدق به ولا تصفه

قال أبو عبد الله محمد بن وضاح القرطبي سألت يحيى بن معين عن التنزل؟ فقال: أقر به ولا تحد فيه بقول، كل من لقيت من أهل السنة يصدق بحديث التنزل قال وقال لي ابن معين صدق به ولا تصفه.

حكم الخبر: صحيح

أخرجه ابن عبد البر في التمهيد ط المغربية (ج7/ص150-151) أخبرنا أحمد بن عبد الله بن محمد بن علي قال حدثني أبي قال حدثنا أحمد بن خالد قال سمعت ابن وضاح سألت يحيى بن معين عن التنزل فقال أقر به ولا تحد فيه بقول، كل من لقيت من أهل السنة يصدق بحديث التنزل قال وقال لي ابن معين صدق به ولا تصفه وحدثنا أحمد بن سعيد بن بشر قال حدثنا ابن أبي دليم قال حدثنا ابن وضاح قال سألت يحيى بن معين عن التنزل فقال أقر به ولا تحد فيه.

الإسناد الأول

- أحمد بن عبد الله بن محمد بن علي هو أبو عمر أحمد بن عبد الله بن محمد بن علي بن شريعة اللخمي الأشبيلي المعروف بابن الباجي الحافظ مشهور
- أبيه هو أبو محمد عبد الله بن محمد بن علي بن شريعة اللخمي الباجي قال ابن الفرضي كان ضابطاً لروايته ثقة صدوقاً حافظاً للحديث بصيراً بمعانيه لم ألق فيمن لقيته من شيوخ الأندلس أحداً أفضله عليه في الضبط (تاريخ علماء الأندلس لابن الفرضي ط الخانجي ج1/ص281)
- أحمد بن خالد هو أبو عمر أحمد بن خالد بن يزيد بن محمد بن سالم بن سليمان القرطبي يعرف بابن الجباب قال ابن الفرضي كان إمام وقته غير مدافع في الفقه والحديث والعبادة (تاريخ علماء الأندلس لابن الفرضي ط الخانجي ج1/ص42)

الإسناد الثاني

- أحمد بن سعيد بن بشر هو أبو العباس أحمد ‌بن ‌سعيد ‌بن محمد بن ‌بشر بن الحصار القرطبي قال ابن الفرضي كان كثير السماع مشهوراً بطلب الحديث وكان يعقد الشروط ويفتي وسمع الناس منه كثيراً ولم يكن بالضابط لما كتب (تاريخ علماء الأندلس لابن الفرضي ط الخانجي ج1/ص73-74)

- ابن أبي دليم هو أبو عبد الملك محمد بن عبد الله بن أبي دُلَيْم القرطبي ‌قال ابن الفرضي يشبه ‌بابن ‌وضاح في خلقه وخلقه وكان شيخاً طاهراً ثقة (تاريخ علماء الأندلس لابن الفرضي ط الخانجي ج2/ص59)

هذا والله تعالى أعلم

إرسال تعليق