مدى صحة قال عبد الله بن عمرو كل آية من القرآن درجة في الجنة ومصباح في بيوتكم

مدى صحة أثر قال عبد الله بن عمرو كل آية من القرآن درجة في الجنة، ومصباح في بيوتكم

كُلُّ آيةٍ مِنَ القُرآن درجةٌ فى الجَنَّة، ومِصبَاحٌ فى بيوتِكُم.

حكم الأثر: لا يصح وسيأتي اللفظ الصحيح من طريق آخر عن عبد الله بن عمرو نفسه ولعل هذا تحرف منه

أخرجه الحسين بن الحسن المروزي في الزهد لابن المبارك ت الأعظمي (الأثر برقم 789) أخبرنا عبد الله -يعني ابن المبارك- قال: أخبرنا رشدين بن سعد، عن حيي بن عبد الله المعافري، حدثه عن أبي عبد الرحمن الحبلي، عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: كل آية من القرآن درجة في الجنة، ومصباح في بيوتكم.

وقد خولف الحسين بن الحسن المروزي

أخرجه البيهقي في شعب الإيمان ط الرشد (ج3/ص381) أخبرنا أبو طاهر الفقيه، حدثنا الفضل بن عبد الله بن مسعود، حدثنا أبو سعيد يحيى بن محمد الهمداني، حدثنا ابن المبارك، عن رشدين بن سعد، عن حيى بن عبد الله، عن أبي عبد الرحمن، عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال قال النبي صلى الله عليه وسلم: من قرأ أية من القرآن كانت له درجة من الجنة ومصباحا من نور.

الموقوف أصح

- حُيَيُّ بن عبد الله المعافري المصري قال أحمد بن حنبل أحاديثه مناكير وقال البخاري فيه نظر وقال النسائي ليس ممن يعتمد عليه (العلل ومعرفة الرجال لأحمد رواية ابنه عبد الله ط الخاني ج3/ص116 والتاريخ الكبير للبخاري ت المعلمي ج3/ص76 والسنن الكبرى للنسائي ط الرسالة ج2/ص382)

- أبو عبد الرحمن الحُبُليِ هو عبد الله بن يزيد المعافري

وأما ما روي عن عبد الله بن عمرو في هذا المعنى ولعله تحرف منه لضعف ضبط حيي

قال سفيان الثوري وزائدة بن قدامة كلاهما عن عاصم بن أبي النجود بهدلة، عن زر بن حبيش، عن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يقال لصاحب القرآن: اقرأ، وارتق، ورتل كما كنت ترتل في الدنيا، فإن منزلك عند آخر آية تقرؤها.

وأخرج ابن ماجه وغيره من طريق فراس بن يحيى المكتب، عن عطية العوفي، عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يقال ‌لصاحب ‌القرآن إذا دخل الجنة: اقرأ واصعد، فيقرأ ويصعد بكل آية درجة، حتى يقرأ آخر شيء معه. وقد توبع عطية تابعه أبو صالح السمان وأوقفه على أبي سعيد

هذا والله أعلم

إرسال تعليق