حكم الأثر: بعضهم صححوه قلت أنكر شعبة أن علياً قاله كما سيأتي
أخرجه وكيع الضبي في أخبار القضاة ط التجارية (ج1/ص18) حدثنا أبو قلابة، قال: حدثنا أبو عاصم، قال: حدثنا همام، عن قتادة، عن أبي العالية، قال: قال: علي: القضاة ثلاثة. فذكر مثله ولم يذكر كلام أبي العالية.
وقد توبع همام بن يحيى العوذي تابعه شعبة بن الحجاج
أخرجه عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الحكم في فتوح مصر ط مكتبة الثقافة (ص254) حدثنا أسد بن موسى، حدثنا شعبة بن الحجاج، عن قتادة، قال: سمعت أبا العالية يذكر عن علي وقد أدركه، قال: القضاة ثلاثة: واحد فى الجنة واثنان فى النار، فأما الذي في الجنة فرجل اجتهد فأصاب الحق فهو في الجنة، ورجل جار متعمدا فهو في النار، ورجل اجتهد رأيه فأخطأ فهو فى النار. فقلت لأبي العالية: ما ذنب هذا وقد اجتهد؟ قال: إذا كان لا يعلم، فلم يقعد قاضيا يقضي.
- أبو العالية هو رفيع بن مهران الرياحي البصري
وقد توبع أسد بن موسى
1- تابعه عاصم بن علي الواسطي
أخرجه الآجري في الجزء الثاني من الأول من الفوائد المنتخبة ط مجاميع المدرسة العمرية (ص59) حدثنا عاصم، ثنا شعبة، عن قتادة، قال: سمعت أبا العالية يذكر عن علي رضي الله عنه، وقد أدركه ولم يسمع من علي رضي الله عنه، قال: القضاة ثلاثة: واحد في الجنة، واثنان في النار، فأما الذي في الجنة فرجل أراد الحق فأصابه فهو في الجنة، ورجل جار متعمداً فهو في النار، ورجل اجتهد رأيه فأخطأ فهو في النار فقلت لأبي العالية في ذلك هذا قد اجتهد، قال: إذا كان لا يحسن فلم يقعد قاضياً يقضي.
- عاصم بن علي الواسطي وقد توبع عن شعبة في قوله أن أبا العالية رفيعاً لم يسمه من علي حيث قال أحمد بن حنبل ويحيى بن معين كلاهما عن حجاج بن محمد الأعور المصيصي عن شعبة قال قد أدرك رفيع علياً ولم يسمع منه (المراسيل لابن أبي حاتم ص58 وتاريخ دمشق لابن عساكر ط الفكر ج18/ص172-173)
2- وتابعه شبابة بن سوار
أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف ت الشثري (ج12/ص507) حدثنا شبابة بن سوار عن شعبة عن قتادة قال: سمعت رفيعاً أبا العالية قال: قال علي: القضاة ثلاثة: اثنان في النار، وواحد في الجنة، فذكر اللذين في النار، قال: رجل جار متعمدا فهذا في النار، ورجل أراد الحق فأخطأ فهو في النار، وآخر أراد الحق فأصاب فهو في الجنة.
3- آدم بن أبي إياس
قال البخاري: قال آدم: حدثنا شعبة عن قتادة قال: سمعت أبا العالية وكان أدرك علياً قال: قال علي: القضاة ثلاثة (التاريخ الكبير ت المعلمي ج3/ص326)
4- وتابعه أبو العباس وهب بن جرير البصري
أخرجه البيهقي في السنن الكبرى ط العلمية (ج10/ص200) حدثنا أبو طاهر الفقيه، أنبأ أبو طاهر محمد بن الحسن المحمدآباذي، ثنا أبو جعفر محمد بن عبيد الله بن المنادي، ثنا وهب بن جرير، ثنا شعبة، عن قتادة، عن أبي العالية، عن علي، رضي الله عنه قال: القضاة ثلاثة: فاثنان في النار، وواحد في الجنة، فأما اللذان في النار: فرجل جار عن الحق متعمدا، ورجل اجتهد رأيه فأخطأ، وأما الذي في الجنة، فرجل اجتهد رأيه في الحق فأصاب، قال: فقلت لأبي العالية: ما بال هذا الذي اجتهد رأيه في الحق فأخطأ؟ قال: لو شاء لم يجلس يقضي، وهو لا يحسن يقضي.
قال البيهقي: تفسير أبي العالية على من لم يحسن يقضي، دليل على أن الخبر ورد فيمن اجتهد رأيه وهو من غير أهل الاجتهاد، فإن كان من أهل الاجتهاد فأخطأ، فيما يسوغ فيه الاجتهاد، رفع عنه خطؤه، إن شاء الله، بحكم النبي صلى الله عليه وسلم في حديث عمرو بن العاص وأبي هريرة رضي الله عنهما، وذلك يرد وبالله التوفيق
5- وتابعه روح بن عبادة البصري
أخرجه وكيع الضبي في أخبار القضاة ط التجارية (ج1/ص18) حدثنا عبد الله بن محمد بن أيوب، قال: حدثنا روح بن عبادة، قال: حدثنا شعبة، قال: سمعت قتادة قال: سمعت رفيعاً أبا العالية الرياحي قال: قال: علي رضي الله عنه: القضاة ثلاثة، فقاضيان في النار، وقاض في الجنة، وأما اللذان في النار فرجل عرف الحق فجار فهو في النار، وقاض قضى فأخطأ فهو في النار، وقاض قضى فأصاب فهو في الجنة، قلت لأبي العالية: كيف يكون في النار وقد اجتهد رأيه؟ قال: قوله: إذا لم يحسن ألا يقعد قاضيا.
- عبد الله بن محمد بن أيوب هو أبو محمد المخرمي قال ابن أبي حاتم الرازي سمعت منه مع أبي وهو صدوق (الجرح والتعديل ط المعرف العثمانية ج5/ص11 وتاريخ بغداد للخطيب ت بشار ج11/ص279)
6- وتابعه علي بن الجعد
أخرجه علي بن الجعد في المسند ط نادر (ص155) ومن طريقه ابن القاص في أدب القاضي ت الجبوري (ج1/ص78) وابن عبد البر في جامع بيان العلم وفضله ت الزهيي (ج2/ص880) أنا شعبة، عن قتادة قال: سمعت أبا العالية قال: قال علي رضي الله عنه: القضاة ثلاثة: قاضيان في النار، وقاض في الجنة، فأما اللذان في النار فرجل جار متعمدا فهو في النار، ورجل اجتهد، فأخطأ فهو في النار، أما الذي في الجنة فرجل اجتهد، فأصاب الحق فهو في الجنة. قال قتادة: فقلت لأبي العالية: ما ذنب هذا الذي اجتهد، فأخطأ؟ قال: ذنبه أن لا يكون قاضياً إذا لم يعلم.
قال أبو زرعة الرازي حدثنا علي يعني ابن الجعد، قال: قال شعبة: والله ما قال علي قط يعني حديث القضاة ثلاثة (سؤالات البرذعي لأبي زرعة الرازي ت الأزهري ص381) وقال أبو الحسن محمد بن أحمد بن البراء عن علي بن المديني قال: أبو العالية سمع من عمر بن الخطاب ومن علي (تاريخ دمشق لابن عساكر ط الفكر ج18/ص171) ودليل علي بن المديني في سماع أبو العالية من علي هو ما قاله البخاري، حيث قال البخاري قال علي -يعني ابن المديني- قال الأنصاري وزائدة عن هشام عن حفصة عن أبي العالية سمع علياً (التاريخ الأوسط للبخاري ط الوعي ج1/ص226) وهذا أي من طريق حفصة لا يروى منه هذا المتن القضاة ثلاثة إنما آخر
قلتُ: لا أدري ما أقول والله أعلم
طريق آخر
قال البخاري: قال إبراهيم بن المنذر: عن إسحاق بن جعفر، سمع عبد الله بن جعفر عن عياض بن عبد الرحمن الحجبي يعد في أهل المدينة عن أبيه عن علي، قال القضاة ثلاثة (التاريخ الكبير ت المعلمي ج7/ص21) وقال ابن أبي حاتم الرازي عياض بن عبد الرحمن الحجبى روى عن ابن أبي ليلى عن أبيه عن علي رضي الله عنه القضاة ثلاثة روى عنه ...
قلتُ عياض وأبوه مجهولان
طريق آخر
وكيع الضبي في أخبار القضاة ط التجارية (ج1/ص19) أخبرني علي بن العباس الخمري، قال: حدثنا محمد بن مروان القطان، قال: حدثنا إبراهيم بن الحكم بن ظهير، عن أبيه، عن السدي، عن عبد خير، عن علي رضي الله عنه؛ قال: القضاة ثلاثة فذكر نحوه. وكيع الضبي في أخبار القضاة ط التجارية (ج1/ص16) حدثني الفضل بن يوسف، قال: حدثني إبراهيم بن الحكم بن ظهير، قال: حدثنا أبي، عن السدي، عن عبد خير، عن علي رضي الله عنه قال: القضاة ثلاثة فذكر نحوه.
- الحكم بن ظهير سقاط
هذا والله أعلم