قال الإمام سفيان بن عيينة الهلالي: ليس العاقل الذي يعرف الخير والشر، إنما العاقل الذي إذا رأى الخير اتبعه وإذا رأى الشر اجتنبه.
حكم الخبر: صحيح
أخرجه أبو نعيم الأصبهاني في حلية الأولياء ط السعادة (ج8/ص339) حدثنا منصور بن أحمد، ثنا عثمان بن أحمد، ثنا الحسن بن عمرو، قال: سمعت بشر بن الحارث، يقول: قال سفيان بن عيينة: فذكره.
إسناده صحيح وأخرج أبو نعيم الأصبهاني من طريق سهل بن عاصم سمعت بشر بن الحارث، يقول: سمعت سفيان بن عيينة إنما سموا المتقين
- منصور بن أحمد هو قال أبو نعيم الأصبهاني أبو المظفر منصور بن أحمد مَمِيَّةَ الْمُعَدَّلُ قال السمعاني مادة "المعدل" هذا اسم لمن عُدِّل وزُكِّيَ وقبلت شهادته عند القضاة (الأنساب للسمعاني ط الهندية ج12/ص342)
وقد توبع منصور تابعه أبو عبد الله الحافظ الحاكم صاحب المستدرك
أخرجه البيهقي في شعب الإيمان ط الرشد (ج6/ص368-369) أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، أخبرنا أبو عمرو بن السماك، حدثنا الحسن بن عمرو، قال سمعت بشرًا يقول قال سفيان بن عيينة: ليس العاقل الذي يعرف الخير والشر، إنما العاقل إذا رأى الخير اتبعه وإذا رأى الشر اجتنبه.
- عثمان بن أحمد وفي السند الثاني أبو عمرو بن السماك وهو أبو عمرو عثمان بن أحمد بن عبد الله المعروف بابن السماك الدقاق البغدادي ثقة مشهور
- الحسن بن عمرو هو أبو الحسين الشيعي المروزي قال الدارقطني ثقة وكان أبو عمرو ابن السماك عثمان بن أحمد الدقاق يقول: السبيعي وإنما هو الشيعي من شيعة المنصور (تاريخ بغداد للخطيب ت بشار ج8/ص402)
- بشر بن الحارث هو أبو نصر الزاهد الحافي
وأخرجه ابن أبي الدنيا في العقل وفضله ط مكتبة القرآن (ص51) وط الراية (ص59) ثنا عبد الله بن محمد بن سورة البلخي، قال: قال سفيان بن عيينة ليس العاقل الذي يعرف الخير والشر ولكن العاقل الذي يعرف الخير فيتبعه، ويعرف الشر فيتجنبه.
- عبد الله بن محمد بن سورة البلخي هو أبو محمد عبد الله بن محمد بن سورة بن محمد بن إبراهيم السلمي يعرف بمت قال الخطيب وكان ثقة وأرخ وفاته 258 هجري (تاريخ بغداد ت بشار ج11/ص277) قلت يحتمل إدراكه لابن عيينة لكن لا نعرف سماعاً له منه وهو شاهد
هذا والله أعلم