توثيق أبي بكر بن محمد بن أبي الفضل بن محمد بن الحسين المزكي راوي نقض الدارمي على المريسي

توثيق أبو بكر بن محمد بن أبي الفضل بن محمد بن الحسين المزكي أحد رواة نقض الدارمي على المريسي

الراوي أبو بكر بن محمد بن أبي الفضل بن محمد بن الحسين المزكي

كتاب النقض على المريسي لصاحبه عثمان بن سعيد الدارمي ت الألمعي (ج1/ص137-138) ت الشوامي (ص41) وت السماري ط دار الميمان (ص27) فهو من طريق أبي يعقوب إسحاق بن أبي إسحاق إبراهيم القراب الحافظ قال: أبنا أبو بكر بن (1) محمد بن أبي الفضل بن محمد بن الحسين المزكي قال: أبنا أبو عبد الله محمد بن إبراهيم الصرام قال: ثنا عثمان بن سعيد الدارمي.

(1) وبتحقيق السماري أبو بكر محمد...إلخ ليس فيه "بن" وقال المحقق الألمعي لم أجد له ترجمة. انتهى

قلتُ الصواب أبو بكر محمد بن عبد الله بن محمد بن الحسين بن محمد بن مقاتل المزكي اللآل ثقة وثقه أبو ذر عبد بن أحمد الهروي أحد تلاميذه كما سيأتي في موضعه وأبو ذر وأبو يعقوب القراب يشتركان في العديد من الشيوخ منهم الراوي محمد بن الحسن بن سليمان السمسار يروي السنة لعبد الله بن أحمد بن حنبل الذي كنّا نعدّه مجهولاً ثم وقفنا على توثيقه عند أبي ذر الهروي (انظر هذه المقالة)

المنتقى من مسموعات مرو لضياء الدين المقدسي (ص225) من طريق محمد بن عبد الله المزكي، ثنا محمد بن إبراهيم الصرام، ثنا محمد بن أحمد بن إسماعيل الجوزجاني.

ابن الجوزي في مناقب أحمد بن حنبل ت التركي (ص571) أخبرنا عبد الملك بن أبي القاسم، قال: أخبرنا عبد الله بن محمد الأنصاري، قال: أخبرنا محمد بن المنتصر القتيبي، قال: أخبرنا أبو بكر بن أبي الفضل المزكي، قال: أخبرنا محمد بن إبراهيم السني -هو الصرام-، قال: حدثنا إبراهيم بن إسحاق الأنصاري -هو الغسيلي-.

فهنا المزكي وسيأتي وصفه بالمعدل أيضاً قلت والمعدل والمزكي واحد

- عبد الملك بن أبي القاسم هو عبد الملك بن عبد الله الكروخي الهروي البزار ثقة
- عبد الله بن محمد الأنصاري هو شيخ الإسلام أبو إسماعيل عبد الله بن محمد بن علي الهروي صاحب كتاب "ذم الكلام وأهله"

وقال الذهبي في سير أعلام النبلاء ط الرسالة (ج9/ص364) وفي كتاب ذم الكلام -يعني لأبي إسماعيل الهروي-: أخبرنا محمد بن المنتصر الباهلي، أخبرنا محمد بن عبد الله الحسيني، حدثنا محمد بن إبراهيم الصرام، حدثنا إبراهيم بن إسحاق الغسيلي، حدثنا عبد الوهاب بن الحكم.

قلتُ محمد بن عبد الله الحسيني والحسيني نسبة إلى أحد أجداده في نسبه وهذا مشهور وهناك رواة كثيرون على هذا المنوال مثل محمد بن محمد بن عبد الله بن محمود الهروي المحمودي نسبة إلى محمود أحد أجداده

ابن الجوزي في مناقب أحمد بن حنبل ت التركي (ص501) أخبرنا عبد الملك بن أبي القاسم، قال: أخبرنا عبد الله بن محمد الأنصاري، قال: أخبرنا ‌محمد ‌بن ‌المنتصر الباهِلي، قال: أخبرنا أبو بكر بن أبي الفضل، قال: حدثنا إبراهيم بن إسحاق الأنصاري -هو أبو إسحاق الغسيلي-، قال: حدثني أبو بكر المرُّوذي.

سقط محمد بن إبراهيم الصرام

ابن الجوزي في مناقب أحمد بن حنبل ت التركي (ص572) أخبرنا عبد الملك، قال: أخبرنا عبد الله بن محمد، قال: أخبرنا أبو ‌يعقوب الحافظ، قال: أخبرنا ‌محمد ‌بن ‌عبد ‌الله اللآل، قال: أخبرنا محمد بن إبراهيم الصرّام، قال: أخبرنا إبراهيم بن إسحاق الغَسِيلي قال: أخذت هذه القصيدة من أبي بكر المرُّوذي

ابن الجوزي في مناقب أحمد بن حنبل ت التركي (ص499) أخبرنا عبد الملك بن أبي القاسم، قال: أخبرنا عبد الله بن محمد الأنصاري، قال: أخبرنا ‌محمد ‌بن ‌المنتصر، قال: أخبرنا أبو بكر بن أبي الفَضل، قال: حدثنا محمد بن إبراهيم الصّرام، قال: حدثنا إبراهيم بن إسحاق الأنصاري -هو أبو إسحاق الغسيلي-، قال: سمعتُ بعضَ الجلادين

ابن الجوزي في مناقب أحمد بن حنبل ت التركي (ص12) أخبرنا عبد الملك بن أبي القاسم الكروخي، قال: أخبرنا عبد الله بن محمد الأنصاري، قال: أخبرنا أبو يعقوب الحافظ، قال: أخبرنا أبو بكر بن أبي الفضل المعدل، قال: حدثنا محمد بن إبراهيم الصرام أخبرنا إبراهيم بن إسحاق الغسيلي قال: سمعت صالح بن أحمد

قلت هنا "الْمُعَدَّل" يعني المزكي قال السمعاني مادة "المعدل" هذا اسم لمن عُدِّل وزُكِّيَ وقبلت شهادته عند القضاة (الأنساب للسمعاني ط الهندية ج12/ص342)

ابن الجوزي في مناقب أحمد بن حنبل ت التركي (ص523) أخبرنا عبد الملك بن أبي القاسم، قال: أخبرنا عبد الله بن محمد، قال: أخبرني ‌محمد ‌بن ‌المنتصر، قال: أخبرنا أبو بكر بن أبي الفَضل، قال: حدثنا أبو إسحاق الأنصاري -هو إبراهيم بن إسحاق الغسيلي-، قال: حدثنا صالح بن أحمد.

ابن الجوزي في مناقب أحمد بن حنبل ت التركي (ص211) أخبرنا عبد الملك، قال: أخبرنا عبد الله بن محمد، قال: أخبرنا ‌محمد ‌بن ‌المنتصر، قال: أخبرنا أبو بكر بن أبي الفضل، قال: قال محمد بن إبراهيم الصرّام: سمعت أبا بكر البلخي.

أبو إسماعيل الهروي الأنصاري في ذم الكلام وأهله ط العلوم والحكم (ج1/ص117-118) أخبرنا أبو يعقوب -هو إسحاق بن إبراهيم القراب- أخبرنا أبو بكر بن أبي الفضل سمعت محمد بن إبراهيم الصرام سمعت عثمان بن سعيد.

أبو إسماعيل الهروي الأنصاري في ذم الكلام وأهله ط العلوم والحكم (ج5/ص118) أخبرنا أبو يعقوب -هو إسحاق بن إبراهيم القراب- أخبرنا أبو بكر بن أبي الفضل قال سمعت محمد بن إبراهيم يقول سمعت عثمان.

أبو إسماعيل الهروي الأنصاري في ذم الكلام وأهله ط العلوم والحكم (ج5/ص119) أخبرنا أبو يعقوب -هو إسحاق بن إبراهيم القراب- أخبرنا أبو بكر بن أبي الفضل قال سمعت محمد بن إبراهيم الصرام يقول سمعت عثمان بن سعيد

ابن الجوزي في مناقب أحمد بن حنبل ت التركي (ص489) أخبرنا عبد الملك الكروخي، قال: أخبرنا عبد الله بن محمد الأنصاري، قال: أخبرنا أبو يعقوب -إسحاق القراب-، قال: أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الله اللأل، قال: أخبرنا محمد بن إبراهيم الصرام، قال: أخبرنا إبراهيم بن إسحاق قال: إن المتوكل أخذ العلوي.

وقال مغلطاي في إكمال تهذيب الكمال ط الفاروق (ج5/ص344) قال القراب -هو أبو يعقوب إسحاق بن إبراهيم-: ثنا محمد بن عبد الله اللآل، ثنا محمد بن إبراهيم الصرام، ثنا محمد بن المغيرة البلخي.

ابن عساكر في تاريخ دمشق ط الفكر (ج63/ص100) أخبرنا أبو الحسن علي بن أحمد بن محمد الجرباذقاني بهراة أخبرنا أبو إسماعيل عبد الله بن محمد بن علي الأنصاري أنا ‌إسحاق ‌بن ‌أبي ‌إسحاق ‌القراب ‌أنا ‌محمد ‌بن ‌عبيد ‌الله ‌بن ‌محمد ‌بن ‌الحسين ‌المزكي ‌أخبرنا ‌محمد ‌بن ‌معاذ.

- عبيد الله بالتصغير تصحيف صوابه عبد الله ومحمد بن معاذ هو الماليني

قال أبو ذر عبد بن أحمد الهروي في المعجم في تسمية رجاله بتحقيق محمد بن عبد الله السريع (صفحة 403 الترجمة 269 الحديث 528) أخبرنا محمد بن عبد الله محمد بن الحسين بن مقاتل أبو بكر المزكي بهراة -شيخ ثقة- نا محمد بن معاذ الماليني.

وهذا توثيقه

ثم قال أبو ذر أخبرنا محمد المزكي، نا أبو بكر أحمد بن محمد بن عمر المنكدري: قال سمعت يعقوب بن سفيان.

ابن عساكر في تاريخ دمشق ط الفكر (ج43/ص206-207 وج51/ص205 وج58/ص463-464) أخبرنا أبو الفرج غيث بن علي أنا أبو طالب عبد الرحمن بن محمد الشيرازي الصوفي أنا أبو ذر عبد بن أحمد الهروي إجازة أنا أبو بكر محمد بن عبد الله بن محمد بن الحسين بن محمد بن مقاتل المزكي أنا أبو إسحاق أحمد بن محمد بن يونس البزار [وفي باقي المواضع: البزاز].

أبو إسماعيل الهروي الأنصاري في ذم الكلام وأهله ط العلوم والحكم (ج5/ص58-60) أخبرنا ‌أبو ‌يعقوب -هو إسحاق بن إبراهيم القراب- أخبرنا ‌محمد ‌بن ‌عبد ‌الله بن محمد بن الحسين أخبرنا أحمد بن محمد بن يونس -هو أبو إسحاق البزاز- حدثنا عثمان بن سعيد.

أبو إسماعيل الهروي الأنصاري في ذم الكلام وأهله ط العلوم والحكم (ج3/ص37) أخبرنا أبو يعقوب -هو إسحاق بن إبراهيم القراب- أخبرنا أبو بكر بن أبي الفضل أخبرنا أحمد بن محمد بن يونس الحافظ حدثنا عثمان بن سعيد قال لما قدم أحمد بن حنبل.

أبو إسماعيل الهروي الأنصاري في ذم الكلام وأهله ط العلوم والحكم (ج3/ص200) أخبرنا ‌أبو ‌يعقوب -هو إسحاق بن إبراهيم القراب-أخبرنا أبو بكر بن أبي الفضل أخبرنا أحمد بن محمد بن يونس -هو أبو إسحاق البزاز الهروي- حدثنا عثمان حدثنا عبد الله حدثني الليث حدثني عقيل سألت ابن شهاب فقال نحن نرى أن لا تسألوا عن عويص المشكلات إذ عافاكم الله أن ينزل بكم.

أبو إسماعيل الهروي الأنصاري في ذم الكلام وأهله ط العلوم والحكم (ج5/ص32) أخبرنا ‌أبو ‌يعقوب -هو إسحاق بن إبراهيم القراب- أخبرنا أبو بكر بن أبي الفضل أخبرنا أحمد بن محمد بن يونس حدثنا عثمان بن سعيد.

أبو إسماعيل الهروي الأنصاري في ذم الكلام وأهله ط العلوم والحكم (ج4/ص16) أخبرنا أبو يعقوب الحافظ أخبرنا محمد بن عبد الله اللآل أخبرنا أحمد ابن محمد بن يونس حدثنا عثمان بن سعيد.

أبو إسماعيل الهروي الأنصاري في ذم الكلام وأهله ط العلوم والحكم (ج3/ص36) أخبرنا ‌أبو ‌يعقوب أخبرنا ‌محمد ‌بن ‌عبد ‌الله اللآل أخبرنا أبو إسحاق البزاز حدثنا عثمان بن سعيد قال قال لي أحمد بن حنبل لا تقربن من رأي أحد.

أبو إسماعيل الهروي الأنصاري في ذم الكلام وأهله ط العلوم والحكم (ج4/ص16) أخبرنا ‌أبو ‌يعقوب الحافظ أخبرنا ‌محمد ‌بن ‌عبد ‌الله اللآل أخبرنا أحمد ابن محمد بن يونس حدثنا عثمان بن سعيد عن نعيم بن حماد عن ابن المبارك.

هذا وبالله التوفيق

إرسال تعليق